Erbil, Kurdistan
0751 175 8937
info@cmlifecenter.com

فوائد ورق الغار

فوائد ورق الغار

غالبًا ما يتم استخدام ورق الغار كتوابل في الطعام، ولكن لا يعرف الكثيرون أن فوائد ورق الغار للصحة كثيرة، فبجانب نكهته المميزة ورائحته الجميلة فهي عشبة طبيعية تستخدم في العلاج والوقاية من الكثير من الأمراض.

 

تحتوي أوراق الغار على فيتامينات ومركبات صحية مفيدة لها القدرة على علاج الكثير من المشكلات الصحية

ما هي فوائد ورق الغار؟

تحتوي أوراق الغار على عناصر غذائية مهمة، منها فيتامين أ، وفيتامين ب 6 وفيتامين سي، بجانب ألياف ومعادن وحديد ومغنسيوم، وكل هذه المكونات يمكن الاستفادة منها من خلال الاستهلاك المنظم لأوراق الغار.

تحتوي أوراق الغار أيضًا على مركبات نشطة وخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للبكتيريا والسرطان، كما أن رائحته العطرة مميزة لها خصائص مهدئة، ومن فوائد ورق الغار التالي:

يقي من السرطان

تظهر الأبحاث العلمية أن ورق الغار يمكن أن يقلل من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون والمستقيم، وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه الذي تعمل على منع نمو الخلايا السرطانية وتحمي الجسم من الأمراض.

يقوي المناعة

أوراق الغار من التوابل الطبيعية التي لها قدرة على تقوية جهاز المناعة، وذلك بفضل الفيتامينات، مثل فيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين ب6، والزنك كذلك وكلها عناصر مهمة في تقوية مناعة الجسم التي تعمل على محاربة البكتيريا والفيروسات التي تهدد الصحة.

 

يقي من الخرف

ورق الغار من الأعشاب المفيدة لعلاج أمراض الشيخوخة مثل الخرف، وذلك بفضل مضادات الأكسدة الموجودة فيه الذي تحارب الإجهاد التأكسدي الذي يسبب تقليل القدرات الإدراكية، وهو ما يقوي الذاكرة ويزيد التركيز.

يمنع حصوات الكلى

تشير الأبحاث والدراسات إلى أن شاي أوراق الغار قادر على منع تكوين حصوات الكى؛ لأنه قادر على تقليل كمية إنزيم اليورياز في الجسم، وهو الإنزيم الذي يكون الحصوات.

يمنع هشاشة العظام

من الأمراض التي يقي منها ورق الغار هو مرض هشاشة العظام، والذي يصاب به كبار السن وخاصة النساء بعد انقطاع الدورة الشهرية. وقد أظهرت الأبحاث العلمية أن محتوى المغنيسيوم في أوراق الغار يساعد على الحفاظ على كثافة العظام وقوتها، كما أنه يقوي الأعصاب.

ينظم مستوى السكر في الدم

من فوائد ورق الغار المهمة هو قدرته على تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أنه يساعد على تقليل مستويات السكر بفضل محتوى البوليفينول الموجود في أوراق الغار، لذا فهو  مكون مهم لمرضى السكري.

يسرع شفاء الجروح

بفضل مركب الفلافونيد الموجود في ورق الغار فإن له القدرة على تقليل الالتهابات الناتجة من الجروح وهو ما يسرع من عملية الشفاء.

 

يقلل نسبة الكوليسترول

يعد ارتفاع الكوليسترول من المشكلات التي تشكل تهديدًا خطيرًا لصحة القلب، ويعتبر ورق الغار من المواد الطبيعية التي تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول السيئ وزيادة الكوليسترول الجيد.

تعمل مركبات الفلافونويد والألياف الموجودة في ورق الغار على توازن نسبة الكوليسترول، وبالتالي الوقاية من أمراض القلب، حيث يحمي ورق الغار القلب من الإصابة بالنوبات القلبية وتقليل مشاكل الأوعية الدمية.

يعالج آلام المعدة

تشير الدراسات الطبية أن الألياف الموجودة في أوراق الغار مفيدة لتقليل آلام المعدة وعلاج انتفاخ البطن وتخفيف مشكلات المعدة المختلفة مثل اضطرابات الجهاز الهضمي.

فوائد ورق الغار للشعر

يساعد ورق الغار على الحفاظ على صحة الشعر، ويمكن استخدامه من خلال نقع ورق الغار في الماء وفرك المنقوع في فروة الرأس بعد غسل الشعر بالشامبو، سيعمل ورق الغار على علاج القشرة وتحسين صحة فروة الرأس وتقوية الشعر وتقليل التساقط.

يخفف من لدغات الحشرات

بفضل حمض اللوريك الموجود في ورق الغار فإنه مفيد في طرد البعوض من المنزل، كما أنه مفيد لتخفيف آثار لدغات البعوض والحشرات على الجلد وتقليل الحكة الناتجة عنها.

 

مقاوم للقلق

من فوائد ورق الغار للاعصاب أنه يقلل من هرمون التوتر في الجسم بفضل مركب اللينالول الذي يهدأ الجسم ويحسن المزاج ويقاوم القلق والتوتر.

ما هي فوائد ورق الغار للتخسيس؟

يعد ورق الغار من المواد الطبيعية المفيدة للتخسيس والتنحيف، لأنه يعمل على زيادة عملية التمثيل الغذائي ويحرق السعرات الحرارية بشكل أكبر.

ورق الغار مفيد أيضًا لتحسين الهضم ويعالج اضطرابات الجهازا لهضمي، وبالتالي يمكن الجسم من امتصاص الفوائد الغذائية في الطعام بشكل أفضل، وهذا يعمل على تقليل رغبة الإنسان في تناول الطعام، ومنع زيادة الوزن.

 

من فوائد ورق الغار للتنحيف أيضًا أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف وهو ما يزيد من الشعور بالشبع كما يحسن حركة الأمعاء وهي مهمة للتحكم في الوزن.

من فوائد ورق الغار للتنحيف البطن أنه يعمل كمدر للبول وبالتالي تقليل السموم في الجسم وتخفيف نسبة المياه في الجسم وبالتالي تخفيف الوزن، كما أنه مهم في عملية التمثيل الغذائي.

كيف استخدم ورق الغار لتنحيف البطن؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها استخدم ورق الغار من أجل التخسيس، ومنها التالي:

ورق الغار والقرفة

المكونات:

لتر ماء أوراق الغار. أعواد من القرفة.

سخن المياه وبعد الغليان أضف أوراق الغار وأعواد القرفة في الماء وغطي الوعاء واتركها لمدة 15 دقيقة، وصفي المياه واشربها ويمكن تحليتها بالعسل.

ورق الغار والنعناع

ضع كمية من ورق الغار والنعناع الطازج في مياه مغلية واتركها لمدة 15 دقيقة ثم صفي الخليط واشربه كل يوم قبل النوم أو على الريق في الصباح.

فوائد ورق الغار للمرأة

يعتبر ورق الغار من الأعشاب المفيدة للمرأة الحامل بفضل حمض الفوليك الموجود فيه، والمهم خلال أشهر الحمل الأولى، حيث يساهم في توصيل حمض الفوليك للجنين وهو ما يمنع العيوب الخلقية. من الفوائد الأخرى للمرأة أنه يقلل من آلام واضطرابات الدورة الشهرية، كما أنه ينظم الدورة الشهرية. يساعد ورق الغار على حل مشكلة التجاعيد حيث يشد الجلد.

ما هي الامراض التي يعالجها ورق الغار؟

يعالج ورق الغار الكثير من الأمراض ويقلل من أعراضها أو يقلل من احتمالات الإصابة بها، ومن هذه الأمراض.

يقي من أمراض السرطان خاصة سرطان القولون والثدي. يقي من أمراض القلب. يقي من أمراض الشيخوخة مثل الخرف وهشاشة العظام. يقي من أمراض السكر والاوعية الدموية. يقي من الاكتئاب. يعالج الإسهال والكحة والسعال. يعالج مشاكل الشعر مثل القشرة والتساقط.

فوائد ورق الغار وطريقة استخدامه

يمكن الاستفادة من فوائد ورق الغار بطرق مختلفة، ومنها التالي:

استخدامه في الطبخ، حيث يعد مكون أساسي في الطعام وخاصة في الحساء والشوربة. استخدامه كشاي، من خلال غلي ورق الغار في المياه وتحليته بالعسل. الحصول على مكملات أوراق الغار في الصيدليات.

 

Subscribe
Notify of
guest
City - Province
Evaluation التقييم
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Don`t copy text!
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x