Erbil, Kurdistan
0751 175 8937
info@cmlifecenter.com

فوائد الاغتسال بالماء البارد

فوائد الاغتسال بالماء البارد

فوائد الاغتسال بالماء البارد من أبرز الأشياء التي يبحث عنها من يعانون من الطقس الحار، وتعتبر تلك الفوائد الكثيرة من أهم الدوافع للبعض لتفضيله على الماء الدافئ، حيث يلقي بمميزاته على البَشَرَة والشعر والحالة النفسية وغيرها من الأشياء التي لن تجدها عند الحصول على حمام ساخن حتى في الشتاء.

ماذا يحدث للجسم بعد الاستحمام بماء بارد؟

يعتبر الماء البارد فرصة رائعة للحصول على حمام منعش في الصيف، لكن ما هي المميزات الأخرى للاغتسال بالماء البارد في أي وقت وهل يمكن أن يساعد على تحسين صحتك؟

تحسين الدورة الدموية للجسم

عندما ينطلق الماء البارد ملامسًا لجسدك تبدأ الأوعية الدموية في الانقباض مما يدفع الدم نحو الأعضاء الحيوية في جسمك، وبعد الانتهاء من الاستحمام تعود الدماء للتدفق عبر الشرايين بسرعة مما يحسن من جودة الدورة الدموية ككل.

 

تلك العملية تساهم في تجديد الدورة الدموية ودعم القلب ضد انسداد الشرايين وغيرها من الأمراض الصعبة.

رفع مستوى المناعة

ترى بعض الدراسات أن استخدام الماء البارد واندفاعه نحو الجسم يشارك في إطلاق الكثير من خلايا الدم البيضاء في الجسم وهي المسؤول الأول عن الحماية ضد الأمراض والفيروسات وما إلى ذلك خاصة عند الإصابة بنزلات الإنفلونزا التي قد يعتقد الكثيرين أن الاستحمام بالماء البارد يزيد من احتمالية حدوثها.

تحسين صحة الشعر والبشرة

على عكس الماء الساخن الذي يقرب الجسم من الشيخوخة، يعمل الماء البارد على تحسين ملمس البشرة وتقليل ما تفرزه من دهون وعرق.

يفيد في عملية غلق المسام التي تقلل من نمو الشعر وتعرض المسام إلى الاتساخ.

تحسين حالة العضلات بعد التمارين الرياضية

تساعد المياه الباردة على تحسين العضلات واسترخائها، وإذا كنت عرضة إلى الإصابة بالالتهابات والتورمات يمكن أن تنقذك المياه الباردة من ذلك وتحسن من حالة عضلات الجسم كله.

تحسين الحالة المزاجية

يرفع الماء البارد من قدرات الجسم ويجعل أداؤه أفضل خلال الحركة، كما يمنحك المِزَاج الجيد ويحافظ على مستويات القلق والتوتر في أدنى مراحلها.

 

يزيد الجسم من إفراز هرمون الإندروفين، ويعمل على تحسين حالة الفرد النفسية ويحسن الآلام.

هل من الصحي الاستحمام بماء بارد في الشتاء؟

يمكنك استخدام الماء البارد في الشتاء للاستحمام وهو أمر جيد على عكس المتوقع، وذلك للعديد من الفوائد التي يوفرها ومنها:

يسمح للجسم بالحفاظ على الدفء خلال الطقس البارد لأن الدورة الدموية تعمل بشكل جيد في هذا الوقت. تساعد المياه الباردة الجسد على إنتاج مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة وتقلل الشعور بالتعب. يقلل من الشعور بالتوتر خلال الدراسة والتي دائمًا ما يتزامن معظم وقتها مع الشتاء. يساعد الجسم في مقاومة نزلات البرد والالتهابات الرئوية وحتى الإصابة بارتفاع درجة الحرارة.

ما هو أفضل وقت للاستحمام بالماء البارد؟

يعتبر الصباح أفضل فترة للحصول على حمام بارد وذلك للمحافظة على طاقتك في أعلى مستوياتها، ولكن إذا كنت لا تفضل هذه الطريقة، سيكون عليك الاستمتاع بحمام دافئ ثم تنتقل تدريجيًا إلى الماء البارد.

لا تستحم بالماء البارد فترة طويلة لأنه قد يكون مؤذيًا لك دون أن تشعر.

تعتبر الأوقات التي تشعر خلالها بالتعب من الأوقات التي يجب أن تتجنب الاستحمام بالماء البارد خلالها.

يفضل الحصول على حمام دافئ قبل النوم وعدم استبداله بالماء البارد.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للأعصاب

يساهم الماء البارد في تنشيط الجهاز العصبي للفرد مما يجعله في حالة يقظة دائمة، مع القدرة على التركيز بقوة على ما تقوم به من أفعال.

يساعد كذلك في زيادة العمل بتركيز لأن العقل يكون في حالة من العمل والتأهب، بالإضافة إلى النشاط الذي يحصل عليه.

إذا كنت تعاني من الخدر أو تنميل الأطراف تساعد المياه الباردة على التخلص منها.

 

الالتهابات العصبية من الممكن أن يكون حلها على يد الماء البارد.

يحارب كذلك عدم القدرة على النوم ويساعدك على الحصول على النوم الهادئ المليء بالاسترخاء والهدوء والاستمتاع، لصباح مليء بالنشاطات.

يجب أن تتجنب الاستحمام بالماء البارد إذا كنت تعاني من أمراض القلب أو أمراض الجهاز التنفسي وسيكون عليك التحدث مع طبيبك الشخصي لاستشارته في حالة رغبت في ذلك.

فوائد الاستحمام بالماء البارد للنساء

تحصل النساء على العديد من الفوائد عند الاستحمام بالماء البارد فبالإضافة إلى الاستفادة من المزايا العلاجية، يمكنهن الحصول على:

بَشَرَة أكثر صحة

تحتاج المرأة إلى عناية أكبر ببشرتها لمواجهة التجاعيد ويمكنها العمل على ذلك من خلال استخدام الماء البارد الذي يعيد إلى البَشَرَة نضارتها مرة ثانية ويحميها من الظهور المبكر للتجاعيد.

 

يقلل من ظهور البثور والحبوب بالبشرة لتخلصه من المسام الواسعة.

شعر مثالي

يغلف الماء البارد الشعر ويحميه من التقصف، فإذا كنتي تعانين من شعر متقصف يمكنك استخدام الماء البارد لإعادة الحيوية واللمعان إلى الشعر.

الشعر الصحي لا يعتمد على الماء الساخن أبدًا في عملية الغسيل، خاصة الشعر المجعد.

آلام دورة شهرية أقل

يستخدم الماء البارد في تخفيف آلام الدورة الشهرية التي تضرب العضلات وتصيب الظهر ببعض الألم.

حالة نفسية أفضل

تشتهر النساء بالهرمونات المتغيرة طوال الوقت والتي تؤثر بالسلب على حالتهم المزاجية لكن الماء البارد يساعد على تهدئة الأوضاع وجعلها في أفضل حال.

يجب على المرأة الحصول على حمامًا باردًا مرة على الأقل كل شهر.

أضرار الاستحمام بالماء البارد للرجال

وبعد أن تعرفنا على فوائد الماء البارد من تحسين المناعة ودعم الدورة الدموية للجسم، يجب أن تعرف أن هناك بعض الأضرار التي تصيب بعض مستخدمي الماء البارد للاستحمام ومنها:

الصدمة

عندما تباشر بوضع الماء البارد على جسدك، يصاب الجسم بالصدمة من كم الماء وبرودته، مما قد يساعد على ارتفاع ضغط الدم وعدم القدرة على التنفس.

 

أمراض القلب

يعتبر الاستحمام بالماء البارد من المحظورات على المصابين بأمراض القلب والجهاز التنفسي لأنها من الممكن أن تتطور إلى إصابات قوية مثل الربو ومضاعفات أمراض القلب.

نزلات البرد

مع أنّ قدرة الماء البارد في الشتاء على حمايتك من نزلات البرد إلا أن أصحاب المناعة المرضية الضعيفة يتأثرون بشدة ويصابون بنزلات البرد سريعًا.

فوائد الاغتسال بالماء البارد  كثيرة للغاية لكن يجب أن تتوخى الحذر عند استخدام المياه في درجة حرارة منخفضة، وذلك لأن أضرارها قد تصيب بعض المرضى فلا يجب أن تكثر منها أيضا.

Subscribe
Notify of
guest
City - Province
Evaluation التقييم
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Don`t copy text!
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x