Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

النيم الشائع

النيم الشائع

يعرف النيم علمياً باسم Azadirachta indica من الفصيلة Meliaceae

ولها عدّة أسماء أخرى وهي النيم الهنديّ ، والنيم الشائع ، والأزدرخت الهنديّ ، وفي اللغة السنسكريتيّة تُعرف شجرة النيم باسم أريستا والتي معناها هو المثاليّة والباقيّة .

تتبع شجرة النيم إلى فصيلة الأزدرختيّة وهي من الأشجار المعروفة منذ القدم ، وهي من الأشجار المُعمرة إذ قد يصل عمرها إلى 200 عام ، ولهذه الشجرة القدرة على تنقيّة التربة من الأملاح التي تتواجد فيها ، إضافة إلى فوائدها الطبيّة الأخرى إذ يطلق عليها صيدليّة القريّة ، وسبب هذه التسميّة هو أنّ هذه الشجرة كانت تُستخدم في الطب الهنديّ القديم وذلك لأكثر من أربعة آلاف سنة، وكونها مفيدة جداً في مجال تضميد الجروح لما لها من خصائص طبيّة متعددة ومنها أنّها مضادة للالتهابات ، وبذلك فهي مادّة فعّالة في تطهير الجروح .

أمّا عن الموطن الأصلي لهذه الشجرة فهو في الهند وسيرلانكا كما تنتشر هذه الشجرة في المناطق الاستوائيّة كتلك التي في السودان وإندونيسيا .

وأوّل مكان اكتشفت فيه هذه الشجرة المميّزة هو في مناطق بشمال الهند وبالأخص في منطقة كازناتاكا وهي تُسمى في الهند باسم المرجوسا .

وقد وصلت هذه الشجرة إلى إفريقيا عن طريق المستوطنين وذلك في نهاية القرن التاسع عشر، وتنتشر شجرة النيم حوى مجاري نهر النيل ، وزرعت حوالي أربعة آلاف شجرة منها في الفترة الأخيرة في مصر وخاصة في مناطق الدلتا.

وتنمو بنجاح في المناطق الحارة وتنتشر زراعته في شمال السودان ووسطه وقد نجحت زراعته في جنوب الحجاز وأدخل إلى منطقة مكة المكرمة ونجحت زراعته في جبل الرحمة ومنطقة عرفات وفي منطقة جازان .

النيم شجرة يصل ارتفاعها إلى ثلاثين متراً ذات قشرة بنية متشققة ، تتجمع الأوراق عند نهايات الأغصان ، يصل طول الورقة إلى ثلاثين سنتمتراً . أوراقها مركبة من عدد من الوريقات المتقابلة يصل إلى سبع عشرة وريقة . النورة جانبية عديدة الأزهار يصل طولها إلى عشرين سنتيمترا ، والزهرة بيضاء ، عطرية ، أما الثمرة متطاولة يصل طولها إلى سنتميتر واحد وهي خضراء تتحول إلى اللون الأصفر عند نضجها ، ذات بذرة واحدة ولب حلو يؤكل .النيم

تم وصف شجرة النيم في علم الأيورفيدا أو الطب الهندي القديم باعتبارها sarva roga nivarini أي الشجرة التي تمنع إصابتك بجميع الأمراض أو arishtha أي العشبة التي يمكنها تخفيف وعلاج الأمراض.

وتحتوي بذور النيم على زيت طيار ، ويحتوي على تربينات ثلاثية ومن أهمها B وA Gedunin, Nimbin, nimbolin ، أما القشور والأوراق فتحتوي مواد عفصية وزيتاً طياراً ومركباً Meliacins تربينات مرة ثلاثية وفلافونيدات .

وقد تم استخدام مستخلص شجرة النيم في طب الأيورفيدا لآلاف السنين ، للحفاظ على الحالة الصحية العامة. وتجدر الإشارة ، إلى أنه قد تم استخدام الجذور ، اللحاء ، الصمغ ، الأوراق ، الفاكهة ، حبات البذور ، وزيت البذور في التحضيرات والوصفات العلاجية الداخلية والموضعية على حد سواء .

 

تستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء ، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية ، أما الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ .

أما الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية ، والثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي .

وتستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً. وتستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان ، أما الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب ، كما يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر .

 

كما يستخدم النيم كمضاد للحشرات وبالأخص البعوض، وقد عملت دراسات على خلاصة نبات النيم على الأسنان وأثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان ، وهذا يدعم الاستعمال الشعبي في استعمال النيم كمسواك لتنظيف الأسنان وكخلايل في الهند والباكستان ، كما ثبت استعماله لعلاج الجرب .

وفيما يتعلق باستخدام النيم كمادة مانعة للحمل فلقد أجريت دراسات على زيت البذور والذي يحتوي على مركب الكبريت حيث جرب هذا الزيت على الحيوانات ثم جرب على النساء فوجد أن هذا الزيت يقتل الحيوانات المنوية خلال 30 ثانية وعليه فإن هذا الزيت لا يعطي فرصة للحيوانات المنوية من الوصول إلى قناة فالوب .

 

كيف يستعمل زيت بذور النيم كمانع للحمل ؟

يدخل الزيت إلى المهبل قبل الجماع وقد جربت هذه الطريقة على عشرة أزواج ولمدة أربعة أشهر ( 4 دورات شهرية) دون إفساد الإباضة. ويستعمل زيت البذور حقناً مباشرة في المهبل.

 

هل هناك أضرار جانبية لمشتقات النيم ، وبالأخص زيت النيم الذي يستعمل كمانع للحمل ؟

إذا اتبعت التعليمات المحددة للجرعات فإن الأضرار الجانبية غير موجودة، ولكن زيادة الجرعات تسبب مشاكل في التنفس فقط، علماً بأن الدراسات أثبتت أمان زيت بذور النيم وأنه لا يوجد تأثير ضار على الكلى والكبد ولا يسبب مشاكل للجلد.

صمغ هذه الشجرة فهو مهدئ للأعصاب . تستخدم عدة أجزاء منها كاللحاء والأوراق وحتى البذور كمادة مطهرة ومضادة للالتهابات . وتوجد مواد في لحاء النيم تعمل على الوقايّة من السرطان . ولهذه الشجرة خاصية منع الحمل عند الإنسان ، كما ويعد زيت بذورها من الزيوت المحتوية على مركب الكبريت وهذا الزيت لديه القدرة على قتل الحيوانات المنويّة خلال مدة قليلة جداً وهي 30 ثانية ، حيث إنّ الحيوانات المنوية تحتاج مدة أطول للوصول إلى قنوات فالوب لإخصاب البويضة، وذلك عن طريق إدخال الزيت وحقنه في المهبل قبل الجماع . ولما لهذه الشجرة بمختلف أجزائها فوائد جمّة للشعر وكذلك للبشرة وفي علاج المشاكل الجلديّة فهي تدخل في صناعة المنتجات التجميليّة المختلفة من الكريمات ، والصابون ، والشامبو غيرها من مستحضرات التجميل .النيم2

 

وفيما يلي بعض فوائد شجرة النيم :

 

1- شجرة النيم من الأشجار المعروفة في الهند ، ومن العناصر الحيوية في طب الأيورفيدا . وتعتبر بمثابة صيدلية متنقلة ، فشجرة النيم تتميز بالعديد من الاستخدامات الطبية وتشكل جزء لا يتجزأ من العلاجات المنزلية للشعر والبشرة .

2- تتميز أوراق النيم بخصائص مضادة للفطريات والبكتيريا ، مما يجعلها فعالة في علاج القشرة .

3- تخفف عشبة النيم من الجفاف والحكة ، كما تعمل على تقوية الشعر وتعزيز نموه .

4- قديماً كان يتم استخدام معجون النيم ، كبلسم ومرطب للشعر وفروة الرأس .

5- يعمل أيضاً على تخفيف تهيج الجلد ، جفافه ، وتقشره .

6- تم ذكر النيم في معظم التركيبات في طب الأيورفيدا ، كعلاج لاضطرابات الجلد ، بسبب قدرته على تخليص الجسم من السموم .

7- يعمل النيم على تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا المسببة لحب الشباب ، مثل بكتريا حب الشباب البروبيونية propionibacterium acnes، والمكورات العنقودية الجلدية .

8- وقد دعمت الدراسات والأبحاث العلمية فيما بعد ، دور النيم في علاج حب الشباب . حيث أظهرت أنه قادر على إظهار نشاط مضاد للالتهابات ، عن طريق قمع بكتيريا P. acnes.

9- يعتبر زيت وأوراق النيم من المكونات الممتازة للعناية بالبشرة . حيث يعمل الزيت على التخفيف من جفاف الجلد، الحكة، الإحمرار والتهيج .

10- يعمل على تحسين الحالة الصحية العامة للجلد والمناعة ، ويكافح العدوى البكتيرية مثل حب الشباب، القروح والدمامل .

11- خصائصه المضادة للجراثيم ، تساعد على التئام الجروح دون أن تسبب أي عدوي أو أي حالات تعفن .

12- لعلاج حب الشباب ، النيم يعالج ويقضي على البكتيريا من الجذور ، ويمنع ظهور البثور مرة أخرى .

13- أنه مفيد بشكل خاص لاضطرابات الجلد مثل الأكزيما ، والتهابات الجلد الخفيفة . كما أن أوراق النيم تساعد في القضاء على البكتيريا المسببة لحب الشباب .

14- يعتبر النيم عنصراً وقائياً للمعدة ، وفعالاً في علاج القروح .

15- يحتوي النيم على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد من الأضرار البيئية ومن الشيخوخة .

16- يحتوي زيت النيم على الأحماض الدهنية وفيتامين E ، الذي يسهل امتصاصه بواسطة الجلد ، فهو يساعد على تجديد خلايا البشرة واستعادة مرونتها .

17- تساعد عشبة النيم في الحفاظ على بشرة متألقة ، كما تعمل على توحيد لون البشرة .

18- يساعد المحتوى العالي من الأحماض الدهنية الموجود في زيت النيم على منع ومعالجة الندبات الناتجة عن الإصابة بحب الشباب .

19- يمكن استخدام أوراق النيم كمقشر ممتاز ؛ حيث تعمل على تضييق المسام وإزالة الشوائب ، عند استخدامها كقناع .

20- تعتبر شجرة النيم علاج ممتاز للالتهابات الجلدية الفطرية .

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!