Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

الشباب والإضطراب النرجسي

الشباب والإضطراب النرجسي


تعد بداية مرحلة الرشد نقطة هاما في حياة الفرد، حيث انها تمثل الشباب وما به من طاقات عديدة يتم توظيفها للعمل والإنتاج. وفي عصرنا الحالي يزداد الاهتمام بالفردية والشكل والصورة والتجميل. وربما يساهم ذلك في ازدياد السلوك النرجسي. الاضطراب النرجسي عبارة عن حالات تتميز بتمركز ظاهر حول الذات، وطاقة منخفضة لتحمل الإحباط، ونزعة جامدة لتجنب المواقف المثيرة للقلق، والعمل على كسب عطف الاخرين دون مقابل مكافئ، مع وجود نزعة لعدم تحمل المسئولية وضعف التعاطف مع الاخرين، وقد يبدو بعضهم في مظهر جذاب سار، ولكن هدفهم هو تجنب انكار وجود مشكلات جدية.

تتميز الشخصية النرجسية بالشعور بالعظمة والحساسية لتقويمات الاخرين ونقص التعاطف مع الاخرين، ويتميز المضطربون بتضخيم ذواتهم ومنجزاتهم وذكائهم ويتوقعون ان يلاحظهم الاخرون بخصوصية حتى دون انجاز مناسب ويشعرون ان مشاكلهم فريدة (لأنهم متفردين)، ويمكن ان تفهم فقط بواسطة اخرين مخصوصين وكثيرا ما يتناوب الشعور بالقيمة مع الشعور بعدم القيمة، مثل التلميذ الذي يتوقع مستوى معين ويحصل على مستوى اقل منه فانه يعد نفسه فاشلا وإذا حصل على المستوى المتوقع فانه يعد ذلك عاديا ولا يفرح بذلك فرحا حقيقيا.

والمصابون بهذا الاضطراب عادة مشغولون بخيالات من النجاح غير المحدود والقوة والنبوغ والجمال والحب المثالي، ولديهم مشاعر مزمنة من الحسد من أولئك الذين يرونهم أكثر نجاحا منهم. وبرغم هذه الخيالات فكثيرا ما تستبدل بنشاط حقيقي واقعي عندما تشجع هذه الأهداف ولكن النجاح يكون دون استمتاع وطموحه لا يمكن اشباعه واعتبار الذات لديهم قابل للكسر الى حد كبير، وقد ينشغل الشخص بكفاءته في عمله وكيف يقدره الاخرون لكفاءته وهذا يأخذ غالبا شكل الاستعراضية وجذب الانتباه المستمر والاعجاب ويتفاعل مع النقد بغضب او خجل او فقد الاحترام للذات ولكنه يغلف هذه المشاعر بمظاهر من عدم التمايز.

 وعلاقة صاحب الشخصية النرجسية بالأخرين مختلة الى حد ما ينقصها التعاطف معهم وينتظر منهم ان يفضلوه في المعاملة مثل انه لا يجب ان ينتظر في طابور مثل الاخرين) وتتسع صداقاته لمزايا يحصل عليها او لزيادة قوته وحجم معارفه وتتم الصداقات فقط بعد ان يؤخذ في الحسبان كيف يستفيد منهم وفى العلاقات الرومانسية يعامل المحبوب كموضوع يستخدم لتدعيم اعتبار الذات.

ويصاحبها اعراض اضطراب الشخصية الهستيرية والحدية والمضادة للمجتمع وفى بعض الحالات يشخص أكثر من نوع لاضطراب الشخصية ويكثر الاكتئاب كمصاحب في هذا الاضطراب، وغالبا يكون مشغولا بنفسه ومشغولا بان يظل شابا ويتوارى القصور الشخصي تحت ستار الكذب وتكون المشاعر ظاهرية للتأثير في الاخرين.

تتزامن بعض الاضطرابات النفسية مع اضطراب الشخصية النرجسية وتكون مصاحبة له مما يزيد من صعوبة التعامل مع النرجسيين، ويجعل العلاقة العلاجية في حاجة الى تكثيف الجهد للتوافق مع التقلبات النفسية والمعرفية والسلوكية لديهم. وفيما يلي يمكن توضيح لبعض هذه الاضطرابات في علاقتها باضطراب الشخصية النرجسية:

1) الاكتئاب:

يرتبط الاكتئاب باضطراب الشخصية النرجسية، حيث يتذبذب الفرد بين حالات العظمة والابتهاج وحالات الشعور بالدونية مقترنة بالاكتئاب، والاستنزاف كما انه عندما ينهار مفهوم الذات العظيمة او يتوقف الحب والاعجاب ربما يمر الشخص النرجسي بأحداث اكتئابيه قصيرة او حتى طويلة.

2) القلق:

هناك علاقة ارتباطية بين اضطراب النرجسية واضطراب القلق، حيث تخضع الجوانب الانفعالية والعاطفية لدي النرجسي للعديد من الاستجابات المعرفية والسلوكية والنفس جسمية مثل معدل ضربات القلب والشعور بالانتفاض.

ويرجع القلق أيضا لدى النرجسيين الى انهم لديهم صعوبة دائمة في التعبير عن حاجتهم للتوافق مع الاخرين، وهذا يرجع الى شعورهم بالخوف من فقدان الإحساس بقبول الاخرين.

3) فقدان الشهية العصبي:

يرتبط فقدان الشهية العصبي باضطراب الشخصية النرجسية حيث ان النرجسيين لديهم انشغال شديد بالوزن، وتقديرهم لذاتهم في الحقيقة منخفض، فهم يشعرون بان وزنهم ليس مثاليا، وفى حاجة الى النقصان لكي يكون جذابا والا فلن يكون راضيا عن صورته الجسدية.


سي أم مركز الحياة

التداوي بــ الأعشاب والنباتات الطبية & التداوي بـ الزيوت الطبية والعطرية

التداوي بـ العسل & الحجامة الجافة & دودة العلق

المعالجة بـ التأمل الكوني & طاقة الهرم & الطاقة الحيوية

المعالجة بـ الإيحاء & خط الزمن

المعالجة بـ الرفلكسولوجي (الانعكاسي)

المعالجة بالمساج (تدليك) طبي و استرخائي

العلاج بتقنية EFT عبر الحقل الفكري وإزالة المشاعر السلبية من خلال طاقة اليد

إستشارات أسرية وإجتماعية & إستشارات نفسية وعصبية & إستشارات تنموية وتطويرية

علاجات & وصفات & إستشارات & إرشادات

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!