Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

أوراق الريحان

أوراق الريحان

أوراق الريحان (المعروف أيضاً بالحبق)

 

أوراق نباتية عطرية استخدمه الأوروبيون في القرن ال17 لعلاج الكثير من الأمراض، واستخدمه الهنود لرفع مناعة الجسم ضد الأمراض ووصفت هذه الأوراق بالأوراق المقدسة عند الهندوس لأنها تقدم الكثير من أسباب الصحة والسعادة .

يُعد الريحان من المصادر المهمة لفيتامين «أ»، فهو يتواجد فيه بنسبة مرتفعة جداً، بينما تصل نسبة فيتامين «ج» الى 30%، والحديد والكالسيوم 17%. الى جانب احتواء الريحان على نسبة من الألياف، والنشويات، ونسبة قليلة من البروتين، بينما تعد الدهون شبه معدومة فيه، ولهذا فإنها من الأعشاب المنخفضة السعرات الحرارية، فكل 100 غرام من الريحان تحتوي على 22 سعرة حرارية.

تحمل أوراق الريحان الكثير من الفوائد العلاجية، ومنها تقوية الذاكرة، ولهذا يعد تناولها مفيداً لمرضى الزهايمر، كما أنها تعمل على تقوية الأعصاب. وتستخدم أيضاً في علاج التهاب الحلق، وتخلص من مشكلات الصدر لاسيما البلغم، فيما لو تم تناولها مغلية الى جانب النعناع، فهي سريعة في معالجة هذه الالتهابات، وكذلك في التخفيف من تقرحات اللثة. وتساعد أوراق الريحان في علاج الحصوات من خلال شرب الريحان المغلي بالماء، اذ يسهم في تفتيت الحصى وتخليص الجسم منها، وكذلك في معالجة التهابات الكلية. ويُعد منقوع الريحان، الذي يحضر من الماء المغلي وأوراق الريحان، من المشروبات الساخنة التي تخفف التعب والارهاق فيما لو تم تناولها بشكل يومي، فهي ترفع من قدرة الشخص على تحمل الضغوط وتخفف التوتر لديه. في المقابل، ان وضع الماء المغلي والريحان ككمادات على الرأس، ومزجها مع خشب الصندل يزيل الصداع، ويمنح المرء شعوراً بالراحة والسعادة .

الى جانب ذلك تحمل أوراق الريحان الكثير من الفوائد الجمالية، فهي مميزة للبشرة، اذ تمنحها البياض النقي، وتحارب التجاعيد. بينما تعتبر الزيوت المستخرجة من هذه الأوراق مفيدة للجسم، فتنعشه وتمنحه الراحة. في المقابل، يعد غلي نصف كوب من ورق الريحان مع كوب ماء وملعقة من اكليل الجبل، ثم استعمال هذا الخليط على الشعر من الأمور المساعدة على عدم تساقطه، وكذلك تخليصه من الشعر الأبيض. أما على المائدة، فتعتبر صلصة البيستو الشهيرة من أبرز ما يمكن اعداده من ورق الريحان، كما أن هذه الأوراق تدخل على مجموعة كبيرة من الأطعمة فتمنحها نكهة فريدة ومميزة.

 

فوائد الريحان

  • تقوية الذاكرة

أثبتت الأبحاث قدرة ورق الريحان على تقوية الأعصاب وتقوية الذاكرة .

  • خفض درجة حرارة الجسم

في جنوب إفريقيا حيث الملاريا والارتفاع الحاد في درجات حرارة الجسم، يعتبر مشروب أوراق الريحان والشاي من أفضل ما يقدم لخفض درجة الحرارة، وككمادات من منقوع ورق الريحان بالماء البارد.

  • علاج البلغم والتهاب الحلق

يعتبر مغلي أوراق الريحان مكون أساسي لعلاج البلغم والتهاب الحلق وممكن عمل غرغرة ثلاث مرات في اليوم بواسطة مغلي الريحان والنعناع لعلاج سريع لالتهاب الحلق والتهابات الفم وتقرحات اللثة وهناك من يمضغ أوراق الريحان لعلاج الأعراض السابقة.

  1. العلاج من الحصى

يساعد شرب مغلي أوراق الريحان بالعسل يوميا ولمدة 6 أشهر على علاج التهابات الكلية والتخلص من الحصى.

  • تخفيف المغص عند الأطفال

مغلي أوراق الريحان يعتبر شراب تقليدي في بعض الدول لتخفيف مغص الأطفال، ومفيد في حالات التلبك المعوي والإسهال والقيء.

 

أكدت الأبحاث أن تناول منقوع 12 ورقة من أوراق الريحان يومياً تخفف من أعراض الإعياء والإرهاق لدى الشخص السليم وتزيد من قدرة الأشخاص على تحمل ضغوطات الحياة.

  • علاج للصداع

كمادات متتابعة من منقوع ورق الريحان ممزوج مع خشب الصندل ستعطي الشعور بالراحة والسعادة وتخفف التعب وآلام الصداع.

  • تخفيف نسبة السكر بالدم

أثبتت دراسات حديثة علاقة ورق الريحان بتخفيض نسبة السكر في الدم.

  • نضارة البشرة

إن مسح البشرة يوميا بمنقوع ورق الريحان سيضفي نضارة وبياض أكثر للبشرة ويحارب التجاعيد مما يعطي مظهر أكثر شباباً للبشرة.

كما يمكن استخدام زيت ورق الريحان لتدليك الجسم أثناء حمام دافئ، مما ينعش البشرة ويشعرك بالراحة بعد يوم شاق.

  • وداعا للشيب وتساقط الشعر مع ورق الريحان

يغلى نصف كوب من ورق الريحان مع كوب ماء وملعقة من اكليل الجبل لمدة عشر دقائق، يضاف المقدار في عبوة بخاخ ويستعمل الخليط بعد كل حمام. يظهر الفرق بعد مرور فترة من الاستعمال.

ولمنع تساقط الشعر ينقع نصف كوب من ورق الريحان مع لتر ماء دافئ ويستخدم بعد تصفية الماء في تدليك فروة الرأس مما يساعد في تقوية بصيلة الشعر ومنع تساقط الشعر.

  • تخفيف الوزن والرشاقة

تشير الدراسات أن مغلي ورق الريحان يعمل على خفض هرمون الكورتيزول المسؤول عن المزاج المتعكر وزيادة الشهية وبالتالي يقلل من الرغبة في تناول الطعام ويساعد على خسارة الوزن في الحمية الغذائية.

وصفة شهية تحتوي على أوراق الريحان

القيمة الغذائية للريحان

يعتبر الريحان مصدر غني لفيتامين أ(A)، كذلك فيتامين ج (C) الذي يعتبر مصدر أساسي للمواد المضادة للأكسدة. أما بالنسبة للمعادن، فيقوم الكالسيوم بالحماية من هشاشة العظام ويلعب الحديد الدور الأساسي بتقوية الدم.

الفيتامينات والمعادن % القيمة اليومية
فيتامين أ 105%
فيتامين ج 30%
حديد 17%
كالسيوم 17%
فيتامين ب1 2.5%

السعرات الحرارية

يحتوي كل 100 غرام من الريحان على 22 سعرة حرارية

مغذيات غرام % القيمة اليومية
نشويات 2.6 0%
 ألياف 1.6 6%
بروتين 3.2 6%
دهون 0.6 0%

لطلب إستشارة طبية أضغط هنا


 

◈◈◈ حقوق النشر محفوظة لمواقع نورانيات ◈◈◈

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!