Erbil, Kurdistan
0751 175 8937
info@cmlifecenter.com

التغذية المثلى لصحة الجهاز الهضمي

التغذية المثلى لصحة الجهاز الهضمي

هل تعاني من اضطرابات في المعدة والجهاز الهضمي بين كل حين واخر ؟ قد تصاب احيانا بالاسهال ومرات اخرى بالامساك ! وبالطبع مشكلة النفخة والغازات ! اليكم المقال الاتي الذي سيساعدكم على تحسين صحة جهازكم الهضمي بارشادكم الى الاغذية الصديقة له :

بالتاكيد هنالك العديد من الاسباب والعادات الخاطئة التي قد نرتكبها في حق جهازنا الهضمي مما قد يؤدي الى اصابتنا بالتلبكات المعوية واضطرابات هضمية مختلفة من امساك او اسهال او حتى غازات ونفخة مزعجة ، اليكم بعض انواع الاغذية والعادات الصحية التي ستساعدكم بالفعل في تعزيز صحة جهازكم الهضمي وتعزيز عمله وتقيكم الاضطرابات المختلفة :

 التغذية المثلى
 

1 – الاغذية العالية بالالياف الغذائية

للوقاية من الاصابة بالامساك وتسهيل عمل جهازك الهضمي عليك باتباع نظام غذائي عالي بالالياف الغذائية والحبوب الكاملة ، وبالطبع مصادر الالياف الغذائية عديدة ولذا فاحرص على التنويع في مصادرها، ومن اهم مصادر الالياف: الخبز الكامل والارز البني والفواكه والخضراوات والبقوليات والشوفان.ويوصى تناول كمية يومية من الالياف لا تقل عن  25 -30 غرام.

واذا كنت ممن يعانون من النفخة والغازات واعراض القولون العصبي عند تناول بعض انواع الالياف كما في الحبوب الكاملة او في البقوليات، فننصحكم بالتحول الى اخذ مصادر الالياف من الخضار والفواكه وشرب كميات كافية من الماء معها .

ويؤدي تناول الحصص المطلوبة من الالياف، مع شرب كميات كافية من الماء، الى جعل حركة الامعاء سريعة وسهلة نسبيا، وبالتالي فانها تؤثر بشكل ايجابي على عمل الامعاء. كما ان الاغذية الغنية بالالياف قد تسهم في تقليل خطر الاصابة بالسمنة، امراض القلب او السكري والسرطانات.

 

2- اشرب كمية وافرة من المياه

 لطالما عرف الماء بفوائده للجسم واهميته في كافة وظائف وعمليات الجسم، وبانه يدخل في معظم تفاعلات الجسم ومكوناته، ويساعد الجسم في التخلص من السموم والفضلات، ويحافظ على درجة حرارته، بالاضافة الى دوره في موضوع زيادة الاحساس بالشبع وتنزيل الوزن. وبالتاكيد  شرب كمية كافية من الماء لا يساعد فقط في تنظيم كمية الطعام الذي ناكله، بل انه يساعد ايضا على هضمه بشكل افضل. والمياه تمكن الكلى من العمل بشكل صحيح، والقيام بتصفية جميع العناصر الغذائية من الطعام والتخلص مما هو غير مفيد لعمل الجسم. الناس الذين لا يشربون كميات كافية من السوائل يميلون عادة الى الاصابة بالامساك. فكمية وافرة من الماء ستساعد في تليين الفضلات وتسهيل حركتها وتسهيل عملية الاخراج في الجسم. لذا ينصح بشرب ما لا يقل عن 8-12 كوب من الماء يوميا.

 

3- قلل الدهون وابتعد عن المقالي

 الاطعمة الدهنية ، مثل: البطاطا، البرغر والاطعمة المقلية، هي اصعب للهضم ويمكن ان تسبب الام في المعدة وحرقة. وان تقليل تناول الدهون والاطعمة المقلية  يخفف من جهد المعدة ويسهل عملية الهضم. لذا ننصحك بالتوجه لاختيار الاغذية الخالية من الدهون والدسم مثل : اللحوم بدون اللية والحليب خالي الدسم ، او تحضير الوجبات باقل دهون ومشوية بدل من قليها .

 

4- انتبه لكمية الكافيين  

تناول كميات عالية من الكافيين قد يتسبب بحرقة المعدة وتلبكات معوية مختلفة.ومصادر الكافيين مختلفة مثل القهوة والمشروبات الغازية والشاي ، وهذه المشروبات زيادة تناولها مرتبط بزيادة الاحماض في المعدة والاصابة بحرقة المعدة . وبالتاكيد لشرب كمية عالية من الكافيين مساوئه على الصحة وعلى الجهاز الهضمي تحديدا فقد يؤدي الى الاصابة بالاسهال والتلبكات المعوية والغازات والنفخة.  
لذا فحدد تناولك لمشروبات الكافيين من كوب الى كوبين يوميا كاقصى حد .

5- قلل من البهارات والاكل الحار

العديد من الاشخاص  يميلون الى تناول الاطعمة الحارة والمتبلة ، ولا يتسبب ذلك باي ازعاج لجهازهم الهضمي. بينما تجد البعض الاخر قد يتسبب لهم بالازعاج ولايستطيعون تحمله ، وحتى نجد البعض منهم ممن قد يعانون من الاسهال والام المعدة او حرقة المعدة او تهيجات القولون العصبي ، فان كنت من هذه الفئة فننصحك بالطبع بالتخفيف او الابتعاد عن الاطعمة ذات المذاق الحار واللاذع.

6- عليك بتناول الالبان 

البروبيوتيك او ما يعرف بـ “البكتيريا الصديقة او البكتيريا النافعة ” والتي وجدت بشكل طبيعي في الامعاء وعرفت بفوائدها العديدة للجهاز الهضمي ، بما في ذلك المساعدة في تخفيف اعراض متلازمة القولون العصبي وفي علاج الاسهال. ويمكنك الحصول على البروبيوتيك من مصدرها الطبيعي وهو اللبن الزبادي او عن طريق المكملات الموجودة بالصيدليات.والتي قد تحتاج الى تناولها كل يوم ولمددة اربع اسابيع حتى تبدا بملاحظة التاثير الايجابي.

7- تجنب بعض اصناف الاغذية التي قد تسبب لك الازعاج بشكل خاص !

يجد بعض الناس ان بعض انواع الاطعمة قد تسبب مشاكل معينة. مثل الاطعمة الحمضية كالطماطم والموالح والسلطات الجاهزة وبعض انواع الصلصات والمشروبات الغازية والتي يمكن ان تسبب حرقة المعدة او زيادة الحموضة. الحبوب الكاملة والبصل والملفوف مثلا قد يتسبب باعراض متلازمة القولون العصبي ، او بعض الاشخاص الذين لا يستطيعون هضم اللاكتوز (سكر الحليب) فسوف يصيبهم الانزعاج و الاسهال والنفخة والغازات بعد شرب الحليب او تناول منتجات الالبان، بما في ذلك الكريمة والجبنة والزبادي والشوكولاته.
لذا فاذا ما كنت من هؤلاء الاشخاص ، يجدر بك محاولة الابتعاد عن الاطعمة والمشروبات التي قد تؤدي الى ازعاج جهازك الهضمي والتسبب باحد الاعراض السابقة ، وهنا ننصحك بوضع قائمة بالاغذية المزعجة ومحاولة تجنبها وخاصة في وضع الذين يعانون من القولون العصبي.

 
لايك-وشير-وتعليق
Subscribe
Notify of
guest
City - Province
Evaluation التقييم
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Don`t copy text!
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x