Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

وظيفة المرارة

وظيفة المرارة


تقوم بدور مهم في هضم وامتصاص المواد الدهنية أثناء وصول الطعام إلى الأمعاء. أما ماعدا ذلك ، أي بين الوجبات فان هذا السائل لا يستطيع المرور إلى الأمعاء فلابد من وجود مكان يتجمع فيه وذلك المكان هو كيس المرارة التي تقوم بتجميع وتخزين العصارة الصفراوية وتزيد من تركيزها .

ورغم أن سعة المرارة اقل من أن تحتوي خمسة لترات من العصارة الصفراوية وهي الكمية التي تفرزها الكبد يوميا من هذا السائل ، فللمرارة القدرة على امتصاص الماء من العصارة الصفراوية عبر جدرانها والاحتفاظ بمكونات العصارة الصفراوية الأساسية، أي تزيد من تركيزها .

المرارة الخازن الأمين للعصارة الصفراوية :

وظيفة المرارة

كيف تعيد المرارة العصارة الصفراوية للأمعاء ؟

عندما يأكل الإنسان ويصل الطعام للأمعاء ، يقوم الغشاء المبطن للأمعاء بإخبار المرارة بحاجته للعصارة التي احتفظت بها ويتم ذلك عبر رسالة كيميائية فورية تتمثل في هرمون الكوليسيستينين الذي يفرزه الغشاء المبطن للأمعاء وينتقل عبر الدم إلى المرارة .

وعندما تصل الرسالة للمرارة تقوم بالانقباض تساعدها في ذلك الطبقة العضلية التي تغلفها وتفرغ محتواها من العصارة الصفراوية عبر الأنبوب الواصل بينها وبين الأمعاء.

وهناك حارس عضلي يحرس الفتحة الأخيرة للأنبوب الصفراوي التي تربط هذه القناة بالأمعاء يكون دائما مغلقا ولا يفتح إلا إذا وصل الطعام للأمعاء ليسمح بمرور العصارة الصفراوية التي أفرغتها المرارة وكذلك العصارة الآتية من الكبد .

هل يستطيع الإنسان مشاهدة العصارة الصفراوية ؟

عندما تنتقل العصارة الصفراوية إلى الأمعاء فإنها تقوم بدور مهم في هضم وامتصاص المواد الدهنية والكولسترول وكذلك امتصاص الفيتامينات ذات الذوبان الدهني A , K , D , E وأثناء مرورها في المعي الدقيق والغليظ تتعرض العصارة الصفراوية إلى تفاعلات ينتج عنها تغير لونها إلى الأصفر المائل للون البني بدلا من الأصفر المائل للون الأخضر وهذا اللون هو الذي يكسب لون البراز اللون الأصفر البني أما في حالات الإسهال فانه قد لا يوجد وقت لتحول لون العصارة فنجد لون البراز قد يكون أخضرا كما في إسهال الأطفال. كما يستطيع الشخص مشاهدة العصارة الصفراوية عندما يصاب المريض بقيء شديد يؤدي بعد إفراغ محتويات المعدة إلى نزول سائل أصفر مر وهو سائل العصارة الصفراوية .

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!