Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

مؤشرات تدل على إصابتك بسوء التغذية

مؤشرات تدل على إصابتك بسوء التغذية


مؤشرات تدل على إصابتك بسوء التغذيةنقص الحديد وفيتامين ب 2 يسبب العديد من المشاكل …

يمكن أن يظهر سوء التغذية على جسم الإنسان مباشرة من خلال العديد من العلامات، والتي تشير إلى انه لا يحصل على قدر كاف من الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الأخرى .

وتتمثل أهمية هذه المؤشرات لدى كبار السن الذين يبدون نشاطا أقل من الذين يصغرونهم سنا ، وبالتالي فإنهم بحاجة إلى سعرات حرارية أقل.

لكن في المقابل، أظهرت الأبحاث الطبية أن حاجة كبار السن إلى أنواع محددة من العناصر الغذائية تكثر من غيرهم مثل فيتامين ب والكالسيوم.

وتاليا مجموعة من المؤشرات التي تدل على معاناة الإنسان من سوء في التغذية :

1.الأرهاق غير المبرر أو غير الطبيعي، والذي يؤشر على نقص الحديد في الجسم، خصوصا وأن نقصه يؤدي إلى فقر بالدم، وأحيانا تكون المشكلات الصحية مثل أمراض القلب والاكتئاب وأمراض الغدة الدرقية سببا للأرهاق والتعب.

2. تقصف الشعر وجفافه، وهو مؤشر على وجود نقص في الأحماض الدهنية والبروتين والحديد، ويمكن علاجه بالمكملات الغذائية والطعام الصحي.

3. شكل الأظافر، يؤشر على وجود سوء تغذية، فأحيانا تأخذ الأظافر شكل الملعقة، حيث تكون مرتفعة عن السطح، وأحيانا تكون الأظافر مخططة، ويعالج الطبيب هذه الحالة بنصح مرضاه بتناول أقراص الحديد أو الأطعمة الغنية به مثل الكبد وبعض أنواع السمك.

4.الجروح والإلتهابات التي تحدث في زوايا الفم والتي تؤشر على نقص في فيتامين ب2 أو الحديد، كما يؤشر شحوب اللسان وتورمه غير الطبيعي إلى نقص في هذين العنصرين أيضا.

5. الإسهال المزمن، والذي يؤشر على عدم قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية بشكل كامل، ويعود ذلك إلى الإصابة ببعض الأمراض أو الخضوع لجراحة او تناول الأدوية والأدمان على الكحول أو الإضرابات الهضمية، وعليك إستشارة الطبيب إذا استمرت الحالة لديك.

6. الخمول أو الإنفعال، والذي يؤشر على أن الجسم لا يحصل على الطاقة التي يحتاجها، مما يؤدي إلى حدوث تغيرات في المزاج عادة ما تكون مصحوبة بشعور بالإرهاق والضعف وكل ذلك بالتأكيد ناتج عن سوء التغذية، فعلى سبيل المثال، يسبب النقص في فيتامين ب12 التعب والاكتئاب والنسيان، فاذا كنت تعاني من تعكر المزاج او النسيان المستمر فعليك اجراء فحص للدم للكشف عن اي نقص في العناصر الغذائيه.

7. فقدان الشهية ، وهو مؤشر خطير على نقص العناصر الغذائية في الجسم، وعليك إستشارة الطبيب تجنبا لحدوث مضاعفات خطيرة لا سمح الله .

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!