Erbil, Kurdistan
0751 175 8937
info@cmlifecenter.com

فيتامينات ومعادن ضرورية للوقاية من هشاشة العظام

فيتامينات ومعادن ضرورية للوقاية من هشاشة العظام

فيتامينات ومعادن ضرورية للوقاية من هشاشة العظامأكد الدكتور على شومان استشارى أمراض العظام والعمود الفقري أن العوامل الوراثية وكثرة تناول المشروبات الغازية وقلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة أو المشي تعد أحد أهم الأسباب للإصابة بهشاشة العظام، موضحا أن أهم المعادن والفيتامينات الضرورية للوقاية من الهشاشة هي :

* الكالسيوم : هو من أهم وأشهر المعادن المكونة والمقوية للعظام وينصح الأطباء الأم خلال فترة الحمل بتناول الكالسيوم من مصادره الطبيعية مثل الحليب ومشتقاته والخضروات الورقية مثل السبانخ والبقول مثل الترمس، كما يجب تناول الأطفال الحليب بانتظام لأهميته في تكوين العظام والاسنان القوية في سن مبكرة.

* فيتامين د : يلعب دورا مهما في ترسيب وتثبيت الكالسيوم في العظام والمصدر الطبيعي لفيتامين د هو الشمس وهو يوجد أيضا في الحليب وزيت السمك وصفار البيض والخضار

* فيتامين سي : يحافظ على سلامة العظام وصحتها اذ انه يفرز الكولاجين الذي يربط الكالسيوم والفسفور والماغنسيوم وكل منهم عامل اساسي لتكوين العظام ويوجد في الخضروات الورقية مثل السبانخ كما أن الحمضيات غنية بدرجة كبيرة بفيتامين سي.

* الزنك : معدن مهم ومفيد للجسم وخاصة صحة العظام وتقويتها وهناك أغذية غني به مثل اللحوم-الفراولة -التوت -والقرفة -والزنجبيل .

* اليود : ينظم عمل الغدة الدرقية ويحافظ على صحة العظام ويوجد في المأكولات البحرية وملح الطعام، وينصح بالتعرض لهواء البحر كمصدر طبيعي لليود.

* البوتاسيوم : من المعادن المفيدة لصحة العظام ويكثر في المشمش -البرتقال-الفاصوليا الشمام- واازبيب

*الماغنسيوم : يحتوي جسم الانسان على كمية من الماغنسيوم نصفها يتمركز في العظام ويعمل الماغنسيوم على تحويل فيتامين د إلى الصورة التي تمتص في العظام ومصادر الماغنسيوم هي البقول والمكسرات والموز والحبوب الكاملة.

* الفسفور : يعمل مع الكالسيوم على منع تكون الكتلة العظمية فيجب تناوله بنسب محددة مع الكالسيوم ويتواجد الفسفور في فول الصويا-التمر -الحليب- الأسماك والمأكولات البحرية.

* البورون : يعمل على تقوية المناعة وصحة العظام ويوجد في المشمش الجاف والتفاح والعسل.

* فيتامين ك : يفيد في التئام الكسور والجروح ومن هنا تكمن أهميته للعظام والجسم بشكل عام ومن الأغذية الغنية بفيتامين ك الطماطم-الكبدة-والزيوت النباتية.

Subscribe
Notify of
guest
City - Province
Evaluation التقييم
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Don`t copy text!
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x