Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

داحس الظفر Paronchyia

داحس الظفر Paronchyia


إذا كنت معتادا على قضم الأظافر أو تمزيق البشرة المحيطة بها فانتبه فانت معرض للاصابة بداحس الظفر بسرعة وهو انتان يحدث في المنطقة المحيطة بالظفر بسبب الجراثيم أو الفطور وبعض الفيروسات وهذه العدوى حول حافة الظفر على الجلد عادة غير ضارة وتحدث بعد أيام من جرح الجلد بسبب حادث بسيط و لكن هذا الجرح سيمكن البكتيريا الموجودة على سطح الجلد من اختراقه واصابة الأظافر أو الأنسجة .

داحس الظفر

ماهو داحس الظفر :
داحس الظفر هو التهاب يصيب حافة الظفر حيث يصبح الجلد احمرا ومنتفخا ومؤلما ايضا ثم تسبب البكتيريا وتسمى المكورات العنقودية خراجا مليئا بالقيح مما يستدعي الرعاية السريعة لتجنب تطور الخراج .

ماهي انواع داحس الظفر :
هناك نوعان من داحس الظفر : الداحس السطحي و الداحس العميق .

داحس الظفر السطحي او الحاد :
يقع الداحس السطحي على هامش الإصبع وهو عبارة عن التهاب سريع ، وتورم واحمرار ، ويترافق مع ألم شبيه بالخفقان .

داحس الظفر العميق او المزمن :
الداحس المزمن هو تطور طبيعي للداحس السطحي الذي اهمل علاجه وبالتالي انتشرت العدوى لتصل إلى الأغماد من الأوتار العضلية للأصابع و ايضا الاوتار المثنية لليد و هو يسبب صعوبة في انحناء الاصبع المصابة يترافق مع التهاب شديد وانتفاخ في المنطقة المتضررة وقد تصاحبه حمى .

ما هي أسباب داحس الظفر :
الداحس هو مرض شائع الى حد كبير وهو يصيب الجلد حول الاظافر وقد يحدث بسبب قضم الاظافر او تقليمها بشكل خاطئ او دحر البشرة المحيطة بها او جرح .

علاج داحس الظفر :
يختلف علاج داحس الظفر حسب شدته ونوعه فالداحس السطحي يحتاج فقط الى ترطيبه للتخلص من القيح وللقيام بذلك يكفي نقع الاظافر المصابة في الماء الدافئ مع الملح الخشن او استعمال المطهرات التي تباع في الصيدلية مثل Hexomédine وبعد خروج القيح وظهور الجرح نظيفا، فمن المستحسن تطبيق كمادات الكحول 60 درجة، وتغييرها بشكل متكرر حتى يعود الظفر لمظهره الطبيعياضافة الى العلاج بالمضادات الحيوية الفموية مثل الأموكسيسيللين وحمض الكلافولينيك (أوغمنتين) أو الكليندامايسين (سليوسين)و إذا بقي الإصبع منتفخا ومؤلما، فلابد من استشارة الطبيب فورا.
اما في حالة داحس الظفر المزمن فان العلاج المبدئي يتضمن الابتعاد عن العوامل المحرضة مثل التعرض للرطوبة والمحافظة على المنطقة المصابة جافة كما يجب تجنب تشذيب ومص الأصابع اما العلاج المبدئي فانه يتضمن تطبيق مراهم مضادة للفطور, حيث يستخدم الميكونازول ،اما الكيتوكونازول أو الفلوكونازول فهما يستخدمان في الحالات الشديدة اما مرضى داء السكري ذوو المناعة الضعيفة فانهم يحتاجون إلى علاج مكثف لأن استجابتهم للعلاج تكون ضعيفة .
العلاج الجراحي :
إذا لم يشف داحس الظفر بالعلاج الدوائي أو في حال تطور خراج يلجأ للعلاج الجراحي حيث يلجأ للشق والتنظيف.

الوقاية من داحس الظفر :

ينبغي أن يعامل داحس الظفر بسرعة لان العدوى يمكن ان تنتشر إلى العظام السلامية فيصبح بتر قطعة من الإصبع ضروريا لتجنب الغرغرينا التي تعتبر من المضاعفات النادرة جدا لمرض داحس الظفر الذي يمكن تجنبه باتباع بعض القواعد البسيطة :

-التوقف عن قضم الأظافر
-التوقف عن تمزيق الجلد حول الأصابع
-عند ظهور قطع صغيرة من الجلد حول الظفر فالافضل قطعها بـ إستعمال مقص .

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!