Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

الهرمونات

الهرمونات

الهرموناتتُعرّف الهرمونات بأنها مركبات حيوية ( مواد كيميائية ) في الجسم ، يتم تصنيع هذه الهرمونات في الغدد التي تعرف بالغدد الصماء ، و التي تتضمن ( الغدة النخامية ، و الغدة الدرقية ، والغدة الكظرية ، و الغدة الصعترية ، و البنكرياس ) ، بالإضافة إلى الهرمونات الموجودة في المبيضين و الخصيتين .
 
كما و تعتبر الهرمونات الرسائل الكيمايائية في الجسم ، التي تسير في الدم ، لتصل إلى أنسجة الجسم ، و أعضائه .
 
وهذه الهرمونات هامة جداً لأنها تقوم بالوظائف الحيوية المختلفة في الجسم ، كما و تفرز هذه الهرمونات في الجسم بشكل طبيعي ، و يعد أي زيادة في الهرمون أو نقصاناً فيه خللاً و ذلك يسبب مشاكل في الجسم و أمراض .
 
وتؤثر الهرمونات في جسم الإنسان في أمور كثيرة ، فتؤثر الهرمونات في نمو العضلات ، و نمو العظام ، و تؤثر في نوم الشخص و استيقاظه ، و كيفية استجابة الشخص للمؤثرات الخارجية التي يتعرض لها ( كالضغط ، و التوتر ، و الخوف ) ، و عوامل أخرى عديدة .
 
ومن أنواع الهرمونات في الجسم : فهنالك ( الهرمونات الأمينية ) : و هي هرمونات تحتوي على أحماض أمينية الأحادية و الثلاثية . و (الهرمونات البيتيدية ): و هي هرمونات تفرز في الدم ، و لديها وظائف الغدد الصماء . كما يوجد ( الهرمونات الستيرويدية ) : و هي هرمونات غير قابلة للذوبان في الماء . و هنالك ( الدهون و الهرمونات الفسفورية ): و هي تستمد الدهون و تلك الهرمونات الفسفورية من حمض اللينوليك ، ومن الفسفوريات .
 
من الهرمونات المهمة في جسم الإنسان كمثالٍ : ( هرمون الأنسولين ) : و هو هرمون مهم في الجسم ؛ لأنه مسؤول عن ضبط مستوى نسبة الجلوكوز في الدم ، و القيام بتحويله في الجسم إلى طاقةٍ و حركةٍ و نشاطٍ . كما أن زيادة هذا الهرمون في الجسم قد يؤدي إلى نقص في جلوكوز الدم ، الذي سيؤدي إلى مشاكل خطيرة في الجسم ، التي قد تؤدي إلى غيبوبة و وفاةٍ .
 
وإذا حصل العكس ، فنقصَ هرمون الأنسولين في الدم ، فذلك سيؤدي إلى زيادة في الجلوكوز في الدم ، و هذا الذي يُعرف ( بمرض السكر ) .
 
ومن الهرمونات الأساسية عند المرأة : نذكر : ( هرمون الإستروجين ، و هرمون البروجسترون ، و هرمون التستوسترون ) .

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!