Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

القسط Pryone

القسط Pryone


القسط أو الكست (Costus) نبات معمر ينمو في البراري في منطقة الهيمالايا والتي تحتضن قمة أيفرست الأعلى ارتفاعاً في العالم، وغالبا ما يكثر في الهند ويجلب منها ولذلك يسمى بالعود الهندي، ويوجد نوع آخر يسمى القسط الافريقي وهو مختلف ، الجزء المستخدم هو الجذور التي تكون على شكل أعواد أو قطع خشبية ، والمشهور منه نوعين ؛ الأبيض والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود ، وعود القسط الهندي له العديد من المنافع الطبية ويستخدم في العلاج داخلياً وخارجياً، وهو من الأعشاب النبوية التي ذكرها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وورد ذكر القسط في أحاديث كثيرة وأشار إلى فوائده ووصفه بأن به سبعة أشفيه وهي الطرق السبعة التي تستخدم فيها هذه العشبة .


الفرق بين القسط الهندي والقسط البحري :
– القسط البحري أو الحلو، وتكون عيدانه مُبيضة ، وسمي بالبحري لأن العرب كانت تجلبه عن طريق البحر.
– القسط الهندي وهو أشد حرارة من البحري وتكون العيدان ذو لون بني غامق ، وطعمه مُرّ.


عود القسط في الطب النبوي :
في الصحيحين من حديث أنس رضى الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم : ( خيرُ ما تداوَيْتُم به: الحِجامَةُ والقُسط البحريُّ ) ، وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم : (عَلَيْكُم بهذا العودِ الهنديّ، فإِنّ فيه سَبْعةَ أشْفِيةٍ، منها: ذاتُ الجَنْبِ ) .
مالمقصود بالسبعة الأشفية :
استخدام عود القسط له سبع طرق؛ فهي إما طلاء ، أو شرب ، أو تكميد ، أو تنطيل ، أو تبخير، أو سعوط ، أو لدود .

فوائد عود القسط :
– يعالج الصداع المزمن شربا وسعوطا.
– يعالج ضيق النفس والربو وذات الجنب.
– نقيع عود القسط يقطع البلغم.
– يشفى من الزكام شربا وبخورا.
– يفتت حصوات الكلى ويفيد في ضعف المعدة والكبد والتهاب الكبد خصوصا إذا خلط مع العسل.
– إذا تبخرت به المرأة يدر الحيض وخاصة القسط الابيض.
– يعالج الفالج وأوجاع المفاصل وعرق النسا والام الاوراك شربا وطلاء.
– ينشط الجسم عامة ويرفع القدرة الجنسية، ويطرد الريح ويدر البول.
– يُزيل الكلف والنمش إذا سحق وخلط بالعسل.


طريقة استخدام عود القسط :
يكسر العود إلى قطع صغيرة والأفضل أن يُدق في هاون حديدي، ثم يطحن ناعماً، ويستخدم منه ملء ملعقة طعام كبيرة توضع في كوب ويصب عليها ماء مغلي ، يُغطى ويترك لمدة ربع ساعة ثم يحرك ويصفى ، يشرب مرة واحدة أو مرتين في اليوم قبل الوجبات الرئيسية ، أو يمكن أن تنقع ثلاث ملاعق من مطحون القسط مع كوبين من الماء العادي في المساء ، ويشرب في اليوم التالي .

عود القسط الهندي

القسط : القسط نوعان أحدهما الأبيض والمعروف بالبحري والآخر بالهندي وهو غليظ أسود وكلاهما يستعملان لإخراج البلغم ويقطعان الزكام ويفيدان في ضعف الكبد والمعدة. والقسط الأبيض يدر الحيض إذا تدخن به وإذا تبخر به نفع من نزلات البرد. وإذا سحق وخلط بالعسل نفع من أوجاع المعدة والكلى, وفتت حصاة المثانة. وإذا طلى مخلوطا بالعسل فإنه مفيد للنمش والكلف. كما أنه يفيد لداء الثعلبة.
وفي المسند من حديث أم قيس عن النبي صلى الله عليه وسلم: “عليكم بهذا العود الهندي فان فيه سبعة أشفية، منها ذات الجنب” يستعمل القسط في وقف الصداع المزمن شرابا وسعوطا ودهانا بالسمن ويعالج ضيق النفس والربو والسعال المزمن وآلام المعدة. يزيل آثار الجروح والحروق بمزجه بالعسل واستخدامه كدهان ، ويستعمل القسط في الهند والصين بكثرة كمنبه ومقو ومدر للبول والطمث.
القُسْط: هو دواء حبشي معروف، ينفع من استرخاء الأعصاب، ويقوي الكبد والقلب، وينفع من الفالج وأوجاع المفاصل والأوراك وعرق النسا شربا وطلاء بماء الصبر.
يقول دواد في التذكرة : القسط ثلاثة أصناف أبيض خفيف يحذو اللسان مع طيب راثحة وهو الهندي ، وأسود خفيف أيضا وهو الصيني ، وأخر رزين وكله قطع خشبية تجلب من نواحي الهند ، قيل : شجر كالعود ، وقيل : نجم لا يرتفع وله ورق عريض ولعله الأظهر، والراسن هو الشامي منه والقسط من العقاقير النفيسة إذا اخذ بالغا ولم يتآكل تبقى قوته أربع سنين ء وهو حار في الثانية يابس في الثالثة أو حره كيبسه ، يقطع الصداع العتيق شربأ وسعوطأ ودهنأ بالمن وأوجاع الأذن كلها إذا طبخ في الزيت وقطر والزكام بخورأ ، وضيق النفس والربو والسعال المزمن وأوجاع الصدر والمعدة والكبد والطحال والكلى واليرقان والإستسقاء وأنوع الرياح والسموم القتالة والتشنج والنافض ويفتت الحص ويزيل عرق النسا والمفاصل والكزاز والرعشة والخدر وكيف استعمل ، ويهيج ألباه بالماء البارد ويفتح السدد ، وفرازجه تنقي بالغأ ، وفي الحديث الشريف أنه ينفع هن سبعة أنواع من الداء وهي فمن ما ذكر ويدر الفضلات ويسقط الديدان والأجنة ويذهب السموم ويجذب الدم إلى خارج ، ويزيل الآثار مع العسل والملح طلاء ، ويشد العصب كذلك وهو يضر المثانة ويصلحه الجلجبين العسلي والرئة ، ويصلحه الأنيسون ، وشربته درهم ، وبدله نصف وزنه عاقر قرحا .
Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!