Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

الصدفية

الصدفية


الصدفية هو مرض جلدي مجهول السبب . يظهر الصدف في أغلب الأحيان في الرأس ثم في المناطق القريبة من المفاصل مثل الركبتين والسواعد. الكثير من مرضى الصدف أو الصدفية يعانون من إمساك مزمن و الكثير منهم أصيبوا بمرض التهاب الكبد الفيروسي في الصغر. تبدأ اعراض الصدفية على شكل إحمرار ثم حكة ثم جفاف وتقشر متكرر في المناطق المصابة.ويمكن للصدفية أن تصيب أي مكان في الجسم إلا ان المرفقين والركبتين وفروة الرأس هم أكثر الأماكن تعرضا للإصابة. ويشير بعض الأطباء إلى أن السبب الأساسي للإصابة بداء الصدفية غير معروف تماما ومن الممكن إعتباره أحد إضطرابات جهاز المناعة المزمنة، وعند الإصابة به تتسبب ناقلات عصبية في حدوث التهاب جلدي حاد .الصدفية

علاج الصدفية :

الصدفية هو مرض قابل للشفاء تماما مع إتباع نظام تغذية مناسب. يمكن علاج وشفاء الصدفية بإتباع نظام غذائي يغلب عليه الأغذية من نوع ذكر (يانغ). سرعة الشفاء تتفاوت من مريض لآخر, وتتراوح مابين 2-3 أسابيع إلى 6 أشهر. التحسن في حالة الجلد عادة ماتكون سريعة عند إتباع نظام تغذية مناسب لمريض الصدفية. ولكن أحيانا بعد مدة من التحسن, يعود المرض للظهور في بعض المناطق التي كانت مصابة ولكن بشكل أقل من السابق وهذا ما يسمى أزمة الشفاء. بعد هذه الأزمة المؤقتة تزول الصدفية مرة أخرى نهائيا ويبدأ المريض بالشفاء الحقيقي والتدريجي. ومن جانب آخر فإن داء الصدفية له آثار على نفسية المصابين بها، إذ غالبا ما يشعر المصابون بأنهم منبوذون بسبب مظهر المرض وأثر الإصابة على الجلد، ما يشعرهم بالتوتر والضغط النفسي وهو ما تؤكده الشابة الألمانية نتاشا التي أصيبت بالصدفية عندما كانت في الثامنة من عمرها. وبالرغم من أنه مرض غير معدي إلا أن الشفاء المرضالصدفية كليا هو أمر غير ممكن، ويلجأ الأطباء إلى علاجه باستخدام مراهم الكورتيزون أو تعريض الجلد لأشعة الشمس الطبيعية باعتدال وبإشراف الطبيب، ما يساعد على تحسين أعراض الصدفية.

اسباب الصدفية :

يعتقد الخبراء أن الصدفية تحدث عندما يرد الجهاز المناعي بشكل مفرط، مما يسبب التهاب وتفكك الجلدي. في حالات معينة، فان الصدفية تنتقل في العائلة. العلماء يبحثون في اللأسر الكبيرة المصابة بالصدفية لمعرفة كيف ينتقل المرض من الأباء لابنائهم، وماذا يمكن أن يكون العامل المثير له. الناس المصابين بالصدفية كثيرا ما يلاحظون أن هناك حالات التي يزداد فيها وضع الجلد سوءا. الاشياء التي تمكن أن تسبب الصدفية تشمل المناخ الحار والبارد، التلوث، التوتر, وجفاف الجلد. كذالك، بعض الادوية، مثل مضادات الإلتهاب الغير ستيروئيدية، الادوية المستخدمة لعلاج إرتفاع ضغط الدم أو امراض نفسية معينة، التي يمكن أن تشعل المرض أو تؤدي إلى تفاقم مرض الصدفية لديكم. التدخين، خصوصا عند النساء، يزيد من خطر الإصابة بمرض الصدفية ، وقد يزيدها سوءا إذا ما كنتم مصابين به بالفعل. الصدفية ليست معدية. وهي لا تنتقل من شخص إلى أخر بالإتصال.

اعراض الصدفية :

تبدو الصدفية عادة كمناطق فى الجلد حمراء أو ورديه سميكه بارزه وجافه. فإنها تؤثر عادة فى المناطق أعلى المرفقين، والركبتين، وفروة الرأس. فى الأساس ربما تصاب أي منطقة من الجسم بهذا المرض ولكنه يميل إلى أن يكون أكثر شيوعا في المناطق ذات الرضوض، والحك المتكرر ، والاستخدام ، أو السحجات .

لايك-وشير-وتعليق

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!