Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

البواسير الشرجية Hemorrhoids

البواسير الشرجية Hemorrhoids

البواسيرويقال لها أيضا دوالى شرجية ، وهى فى الحقيقة عبارة عن تمدد بالأوردة الموجودة بالمستقيم وداخل فتحة الشرج نتيجة ضعف جدرانها ، وارتخائها وبروزهم للخارج . وقد نجد أن نصف الأعمار ما فوق الخمسين ، لديهم تلك البواسير .
وأسباب تلك البواسير ، يرجع إلى وجود الإمساك الشديد والمستمر ، والسمنة الزائدة ، أو الحمل . كما أن أكل الطعام الجاف سريع التحضير يلعب دورا كبيرا فى حدوث هذا المرض .
والطعام نفسه قد يكون علاجا لتلك الحالة المرضية وذلك للحد من الحرقة والالتهاب الناشئ مع الحكة ، ويتأتى ذلك بأكل الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الألياف ، مثل النخالة ومشتقات النخالة والحبوب ، وأكل الفاكهة والخضراوات والبقول ، وتجنب الشطة والمشروبات المحتوية على الكافيين مثل : الشاى والقهوة والشوكولاته والكولا ، فكلها تؤدى إلى الحكة وإثارة البواسير .
ويجب شرب الماء بكثرة لتليين محتويات الأمعاء ، ومنع الحزق أثناء الإخراج ، فإن ذلك يعين على مكافحة الإمساك . ويمكن استعمـال فيتامين (E) الزيتى – إن لم تكن تعانى من الحساسية منه – كدهان موضعى لمنطقة الشرج للتغلب على الالتهابات فى تلك المنطقة الحساسة من الجسم .
كما أن هناك بعض المستحضرات الطبية التى تقلل من ارتخاء الأوردة فى تلك المنطقة ، ونذكر منها أقراص الدافلون DAFLON ، حيث يمكن تناول قرصين ثلاث مرات فى اليوم لمدة شهر ، وتلك تعمل على تقوية جدران تلك الأوعية الدموية حول منطقة الشرج .

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!