Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

إلتهاب اللسان … أنواعه و علاجه

إلتهاب اللسان … أنواعه و علاجه


إلتهاب اللسانالتهاب اللسان
يصاب الكثير من الناس بـألم في اللسان قد يكون المسبب له بثور على اللسان و قد يكون ألم بدون بثور ولكن تغير لون اللسان إلى لون أكثر حمره و من الممكن أن يكون التهاب اللسان سببه قلة الغذاء الواصل للفم أو قلة الغذاء بالجسم عموما وعند تحديد السبب وراء التهاب اللسان يستجيب للعلاج بسرعة في الغالب .
وغالبا تكون أمراض اللسان بسبب مشكلة في الجهاز الهضمي .
توجد الكثير من أنواع التهاب اللسان وأهمها :
الالتهاب الضموري
وفيه تتأثر حلمات اللسان ويكون هذا النوع مؤلم يتميز اللسان بأنه يكون أملس ويتأثر سطح اللسان فيه بشده ويظهر عليه احمرار أو حرقان أو بقع وقد يكون سببه فقر الدم أو جفاف الفم و قد تكون بسبب نقص فيتامين ب 12 في الجسم .
الالتهاب المعيني المتوسط :
يكون في الغالب انتشار لفطريات في الفم و هو عبارة عن مبيضات بالفم و يتم علاجه بطريقة بسيطة مثل تناول الادوية المضادة للفطريات.
التهاب المهاجرة حميد
هو عبارة عن بقع لونها أحمر منتشرة علي اللسان تحيطها هالة بيضاء و للأسف هذا النوع من الالتهاب مع الوقت يقوم بالانتشار في مواقع جديدة علي اللسان و في بعض الأحيان يسبب هذا الالتهاب حرقان ويكون في الغالب السبب وراء ظهور هذا النوع من الالتهاب .
تناول الاطعمة الحمضية أو الأطعمة الحارة
. التهابات هندسية
هذا الالتهاب يؤدي إلى فجوة في وسط اللسان و هو يكون سببه آفه معدية تسمي فيروس الهربس البسيط هذا النوع من الالتهاب يسبب ألم شديد و يحدث شقوق بها التهاب شديد وسمي بهذا الاسم لوجود الكثير من الشقوق بالفم ومن أكثر المسببات لهذا النوع من الالتهاب سرطان الدم .
التهاب لسان الفراولة
سمي بهذا الاسم لأن اللسان عندما يصاب بهذا الالتهاب يصبح شكله مثل الفراولة ولكن بيضاء حيث تظهر علي اللسان صبغة بيضاء و قد يكون سبب الالتهاب الحمى القرمزية أو نقص فيتامين ب 12.
اعراض التهاب اللسان
هناك الكثير من الأعراض التي تظهر علي اللسان عند وجود التهاب به
و من أهم هذه الأعراض :
لمعان اللسان بشكل واضح.
تغير لون اللسان بشكل ملحوظ.
ورم في اللسان.
الشعور بألم عند البلع أو عند مضغ الطعام.
التهابات بالشفه.
اسباب التهاب اللسان
هناك الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب اللسان و من أهمها فقر الدم ويحدث ذلك بسبب نقص الحديد في الدم مما يترتب عليه لمعان للسان وشحوب ملحوظ بلون الشفه ويحدث أيضا بسبب قلة الطعام الذي يحتوي علي الحديد الداخل إلى الجسم أو بسبب عدم قدرة الجسم علي امتصاص الحديد و يوجد نوع آخر من الانيميا يسمي بالانيميا الخبيثة و هذه الانيميا
ناتجة عن نقص فيتامين ب 12 وعندها يكون لون اللسان شديد الحمرة ,
عند نقص فيتامين ب1 أو ب2 أو ب9 يمكن أن يحدث التهاب اللسان ، و التهاب اللسان عند نقص أي نوع من الفيتامينات السابقة يسبب لون قرمزي وتشقق بالشفه مع ظهور التهاب بها .
استخدام أنواع معينة من المبيضات
قد تسبب التهاب في اللسان لأنها قد تعمل علي نشاط البكتيريا أو الفيروسات في الفم و تسبب الضمور أيضا في الفم,
ومن الممكن أن تسبب نقص التغذية التهاب باللسان أو عدم الامتصاص الجيد للطعام و تناول الكحول أيضا قد يسبب التهاب
باللسان ونقص البروتين ونقص الماء والتوابل والاطعمة الساخنة .
علاج التهاب اللسان
علاج اللسان بسيط وسهل فبعد التشخيص و معرفة السبب من حدوث الالتهاب يبدأ المريض بتناول العقاقير التي تعمل علي تقليل الالتهاب والحفاظ علي نظافة الفم وتناول المكملات الغذائية و يجب أيضا شرب كمية كبيرة من الماء يوميا لتحسين عملية الهضم و الحفاظ علي رطوبة الفم.
 
 
Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!