Erbil, Kurdistan
0751 175 8937
info@cmlifecenter.com

إرتفاع الكوليسترول في الدم

إرتفاع الكوليسترول في الدم

فرط الكوليسترول “Hypercholesterolemia” هي حالة يعاني فيها المريض من ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم عن المستويات الطبيعية، ويمكن أن تصف الحالة بارتفاع الكوليسترول عندما تزيد القراءة عن 240 ملليجرام، أما في الشخص العادي فلا تزيد نسبة الكوليسترول عن 200 ملليجرام فما دون ذلك .
وارتفاع مستوي الكوليسترول في الدم لا تظهر أعراضة في الغالب إلا بعد أن تتطور الحالة، وتشمل الأعراض آلام في الصدر وقد تنتهي بأزمة قلبية، ويمكن باتباع أسلوب حياة بسيط يشمل ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي أن تحمي نفسك من خطورة ارتفاع الكوليسترول.إرتفاع الكوليسترول في الدم

خطوات منع ارتفاع الكوليسترول في الدم :

اتبع نظام غذائي يعتمد علي الأطعمة قليلة الدهون؛ غني بالخضروات الطازجة والفاكهة والحبوب الكاملة، واعتمد في البروتين على اللحوم الخالية من الدهون والدواجن. ووفقاً لنصائح الجمعية الأمريكية للقلب يمكن لمثل هذا النظام الغذائي أن يمنع ارتفاع الكوليسترول في الدم.

كما أنه من الواجب تناول الأسماك مرتين على الأقل في الأسبوع والتركيز على منتجات الألبان الخالية من الدهون، كما يجب البحث عن المواد الغذائية قليلة الدهون سواء كانت الدهون المشبعة أو الغير مشبعة، ويجب أن يشمل نظامك الغذائي الألياف والسلطة الخضراء.

حافظ علي الوزن المثالي وكن دوماً نشيطاً؛ يجب المداومة علي ممارسة رياضة المشي لمدة نصف ساعة خمس أيام في الأسبوع علي الأقل، ومن الممكن ممارسة أنشطة أخري مثل ركوب الدراجة أو السباحة، وكل هذه الرياضات تحافظ علي نسبة الكوليستول الجيد في الدم وتقي من الكوليسترول الضار.

توقف عن التدخين إذا كنت مدخنا وتجنب التدخين السلبي؛ وتجنب الأماكن التي يتواجد فيها المدخنين على قدر الإمكان.

اعرف نسبة الكوليسترول في جسمك؛ قم بزيارة الطبيب مرة كل عام علي الأقل وافحص الدم مرة سنوياً كذلك أثناء الصيام، وكن دوماً على تواصل مع طبيبك.

تعرف علي التاريخ المرضي للعائلة وخذ رأي طبيبك في هذا الأمر؛ من الممكن أن يكون ارتفاع الكوليسترول في الدم نتيجة أمراض وراثية، قم بمراجعة طبيبك لتقييم الحالة الصحية الخاصة بك.

Subscribe
Notify of
guest
City - Province
Evaluation التقييم
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Don`t copy text!
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x