Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

أعراض نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين B12

أعراض نقص فيتامين B12ان نقص فيتامين B12 هو مشكلة شائعة جدا، وتظهر اعراضها السريرية، بصورة تختلف عن تلك المذكورة في الكتب التعليمية (فقر الدم الكبير الكريات – Macrocytic anemia). يعتبر اليوم، نقص الـ B12 عاملا مسببا لخطر المرض، مثل زيادة احتمال الاصابة بتصلب الشرايين، بسبب تواجد فرط هوموسيستينيميا الدم (Homocysteinemia) الناجمة عن نقص الـ B12. لذلك ستصبح فحوصات قياس مستويات الـ B12 في المستقبل جزءا من الفحوصات الروتينية في المجتمع، كما هو حال فحوصات الدهنيات او مستويات السكر في الدم.
ان مصدر هذا الفيتامين في الطعام هو في الاساس اللحم، البيض ومنتجات الحليب. يرتبط الفيتامين في المعدة بالعامل المعدي الداخلي (Gastric intrinsic factor)، ليتم بعد ذلك امتصاصهما معا كمركب، في اقصى الامعاء الدقيقة اللفائفية (Terminal ileum).
يمكن ان ينتج نقص فيتامين B12 بسبب نقص في التغذية (خلل في التغذية او نقص عام بالتغذية)، اضطرابات امتصاص الطعام (في المعدة او الامعاء الدقيقة) بالاضافة لاخطاء استقلابية خلقية (Inborn errors of metabolism). يعتقد ان السبب الاكثر شيوعا لنقص فيتامين B12، هو اضطراب الامتصاص في اعقاب نقص بالعامل المعدي الداخلي (Gastric intrinsic factor)، الثانوي لضمور الغشاء المخاطي للمعدة، ولمرض فقر الدم الوبيل (Pernicious anemia). ان هذا الاضطراب ناتج عن متلازمة مناعة ذاتية، تهاجم وتهدم خلالها الخلايا المفرزة للحمض والببسين في الاغشية المخاطية في المعدة، ويحدث هذا بصورة تدريجية لدى البالغين. يعتمد التشخيص على ايجاد اجسام مضادة ضد الخلايا الجدارية (Parietal cell) او العامل الداخلي، على مستويات غاسترين (Gastrin) مرتفعة وعلى اختبار شيلينغ المعدل (Shilling test) (للامتصاص الهضمي للفيتامين B12) بواسطة اضافة العامل الداخلي. لا تزال مساهمة جرثومة الملوية البوابية (Helicobacter pylori) في تطور فقر الدم الوبيل امرا غير واضح.
تشمل الاسباب الاخرى لوجود نقص بفيتامين B12 حالات ما بعد استئصال كامل او جزئي للمعدة، متلازمة زولينجر- ايليسون (Zollinger – ellison syndrome – فرط افراز حمض المعدة بسبب ورم الغاسترين)، امراض امعاء مع تكاثر مفرط للجراثيم، عداوى بطفيليات مختلفة تستهلك الفيتامين، امراض التهابية في الامعاء، ضرر في اقصى الامعاء الدقيقة اللفائفية بسبب لمفومة (Lymphoma)، وبالطبع حالات ما بعد استئصال الامعاء الدقيقة. يمكن ان تسبب امراض البنكرياس ايضا، نقص الفيتامين، وذلك بسبب خلل بافراز بروتيازات (Protease) مهمة لانتقال الكوبالامين (Cobalamin) الى العامل الداخلي. تشمل الامراض الايضية المسببة لنقص فيتامين B12 وفقر الدم الضخم الارومات (Megaloblastic anemia): نقص الامتصاص الخاص الكوبالامين والبيلة البروتينية (Protinuria) (متلازمة على اسم Imerslund). تتطور هذه المتلازمة بسبب نقص وراثي بالعامل الداخلي، ونقص بالبروتين الحامل للفيتامين ويدعى الترانزكوبالامين 2 (Transcobalamin 2) (ناقل الفيتامين B12 الى داخل الخلايا)
يتطور نقص فيتامين B12 في مراحل عدة: يظهر في المرحلة الاولى توازن سلبي مسببا انخفاضا في مخزون (محتوى مخازن) الفيتامين في الجسم (هناك انخفاض في مستوى فيتامين B12 في مصل الدم، ولكنه لا يزال في المجال السليم).
يظهر في المرحلة الثانية، عدم فاعلية الفيتامين ويتجلى على شكل ارتفاع درجة المواد المئيضة (Metabolites) في المصل (هوموسيستاين و/او حمض الميثيل ملونيك – Methylmalonic acid) واستنفاذ المخازن (في هذه المرحلة ينخفض مستوى الفيتامين في الدم تحت الحد السليم). يظهر في المرحلة الثالثة فقر الدم الضخم الارومات واعتلال عصبي (Demyelination – زوال الميالين) ، الامر الذي يؤدي الى ظهور الاعراض النموذجية لنقص فيتامين B12.
يزيد التنوع الواسع لاعراض نقص فيتامين B12 من اهمية القيام بفحص الكوبالامين في كل مرض وبشكل روتيني، ويدعم خيار اضافة الفيتامين للمنتوجات الغذائية الاساسية.
ان تشخيص نقص فيتامين B12 في الوقت الحاضر، هو امر سهل، ويتم بقياس مباشر للفيتامين في المصل. يمكن توفر الفحوصات ودقتها من استغلالها للقيام بالاستطلاعات.
يفضل، في حالة وجود شك، بناء على الاعراض الظاهرة، فحص مستوى المواد المئيضة (هوموسيستاين وحمض الميثيل ملونيك – Methylmalonic acid) وذلك لامكانية وجود خلل وظيفي في عمل الفيتامين (بالرغم من وجود مستوياته ضمن المجال السليم)، مع تواجد مستويات مرتفعة لهذه المواد. من المتبع القيام باختبار شيلينغ لتشخيص فقر الدم الوبيل او للكشف عن اسباب اخرى لنقص فيتامين B12.
أعراض نقص فيتامين B12
تشمل اعراض نقص فيتامين B12 السريرية التقليدية لفقر الدم، التعب، انخفاضا بالوزن، لسانا مطليا (Coated tongue)، مذلا (Parasthesia) في كفوف الاقدام وفقدان الاحساس والاهتزاز (Vibration). ان اعراض نقص فيتامين B12 الاقل شهرة، غير الخاصة فقط للمرض، ولكنها شائعة بنفس المقدار، تشمل اعراض نقص فيتامين B12 اضطرابات بالذاكرة والتركيز، تغييرات بالمزاج (فرط عصبية، اكتئاب)، خرفا، اضطرابات نوم، ضعف بالرؤية، العنانة واضطرابات مناعة ذاتية (A utoimmune) اخرى. بالاضافة لذلك، يرتفع احتمال الاصابة بامراض قلب (خصوصا وسط البالغين، قد يكون ثانويا لفرط هوموسيتين الدم)، اضطرابات مختلفة بمجرى الهضم (نقص شهية، فرط حركية الامعاء، غازات، امساك)، مشاكل خصوبة (لدى الجنسين)، واحتمال اختلال الجهاز المناعي (بالتحديد بعمل الانجذاب الكيميائي – Chemotaxis ونشاط الخلايا التائية).
علاج نقص فيتامين B12
ان علاج نقص فيتامين B12 سهل ورخيص: يؤدي اعطاء حقنات فيتامين B12 لداخل العضلة لتصحيح النقص وتعبئة المخزون. توجد هناك العديد من الاجراءات (حقنة يومية لمدة اسبوعين، او حقنة في الاسبوع لـ 4-6 مرات، وفيما بعد – حقنة واحدة كل شهر). توجد هناك ايضا ادوية تعطى عن طريق الفم، المص تحت اللسان، او مرهم للدهن على الغشاء المخاطي في الانف.
لا يكون تناول الفيتامين، لمعظم المرضى، بطريقة فموية، مع اضافة عدة فيتامينات اخرى امرا كافيا لتصحيح النقص، غير ان علاج نقص فيتامين B12 قادر على منع تقدم المرض لدى الاشخاص الموجودين في حالة خطر مرتفع.
………………………………………………………………………………..
فيتامين B12 لديه العديد من الوظائف الهامة في الجسم .
أنه يعمل مع فيتامين (ب) حمض الفوليك فيؤثر على مادتنا الوراثية في الجسم فإنه يساعد على الحفاظ على مستويات الحمض الاميني للأحماض الأمينية في الاختيار ، والتي قد تساعد على خفض الإصابة بأمراض القلب ، وأنه من الضروري لإنتاج الخلايا التي تحمل الأكسجين عن طريق الدم إلى أنسجة الجسم .
لكن الكثير من الناس تعاني من نقص في هذا الفيتامين المهم .
أسباب نقص فيتامين B12
نقص فيتامين B12 يمكن أن يكون لها عدد من الأسباب المحتملة . وعادة ما يحدث في الناس الذين الجهاز الهضمي لا تمتص على نحو كاف من فيتامين الأطعمة التي يتناولونها . يمكن أن يكون سبب ذلك عن طريق:
فقر الدم ، وهو الشرط الذي لا يوجد نقص في بروتين يسمى عامل جوهري . البروتين ، والتي تتم في المعدة ، من الضروري لامتصاص فيتامين B12 .
التهاب المعدة الضموري ، وترقق بطانة المعدة التي تؤثر على ما يصل إلى 30٪ من الناس الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و كبار السن .
الجراحة التي يتم فيها إزالة جزء من المعدة و / أو الأمعاء الدقيقة .
الظروف التي تؤثر على الأمعاء الدقيقة ، مثل مرض كرون مرض ، الاضطرابات الهضمية المرض ، نمو البكتيريا ، أو الطفيليات .
استهلاك الكحول المفرط .
اضطرابات المناعة الذاتية ، مثل قبور ‘المرض أو الجهازية الذئبة الحمامية
الاستخدام طويل الأمد من الحد من حمض المخدرات .
يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 أيضا في النباتيين ، وذلك لأن أفضل المصادر الغذائية من فيتامين هي المنتجات الحيوانية . النباتيين صارمة (الناس الذين لا يتناولون أي منتجات حيوانية ، بما في ذلك اللحوم والبيض والحليب أو) هي الأكثر عرضة للخطر . النباتيين الذين يأكلون البيض ومنتجات الحليب هي أيضا عرضة للخطر ، لأنه ، في المتوسط ، فإنها تستهلك أقل من نصف البالغين بدل الغذائية الموصى بها (RDA) من فيتامين B12 .
الأطفال الذين يولدون لأمهات الذين هم النباتيون يمكن أيضا نقص في فيتامين B12 .
أعراض نقص فيتامين B12
يمكن لنقص فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى فقر الدم بسبب نقص فيتامين B12 . قد يؤدي نقص معتدل معتدل فقط ، إن وجدت ، والأعراض . ولكن كلما اشتد فقر الدم قد يسبب أعراض مثل:
الضعف ، التعب أو ضوء الصلابة
سرعة ضربات القلب والتنفس
الجلد شاحب
التهاب اللسان
من السهل كدمات أو نزف ، بما في ذلك نزيف اللثة
اضطراب في المعدة و الوزن خسارة
إسهال أو إمساك
إذا لم يتم تصحيح الخلل ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تلف الخلايا العصبية . إذا حدث هذا ، قد تشمل آثار نقص فيتامين B12:
وخز أو خدر في أصابع اليدين والقدمين
صعوبة في المشي
تغيرات في المزاج أو الاكتئاب
فقدان الذاكرة ، الارتباك ، والخرف
نقص B12 عند الرضع ، إذا لم يتم الكشف عن والمعالجة ، ويمكن أن تؤدي إلى أضرار بالغة ودائمة للجهاز العصبي . الأمهات الجدد الذين يتبعون نظام غذائي نباتي يجب أن يكون مستويات B12 أطفالهن ‘فحصها من قبل الطبيب .
علاج نقص فيتامين B12
علاج نقص فيتامين B12 يعتمد على سبب النقص ، إذا فقر الدم أو مشكلة مع الامتصاص هو السبب ، وسوف يكون من الضروري استبدال B12 . في معظم الأحيان يتم إعطاء هذا عن طريق الحقن ، وبعض الناس يمكن وصفه أقراص الفيتامين .
بالنسبة لبعض الناس ، قد تكون مكملات B12 الضرورية للحياة . إذا كان النظام الغذائي نقص في المنتجات الحيوانية هو السبب ، فإن الطبيب يوصي التغييرات الغذائية جنبا إلى جنب مع مكملات فيتامين B12 عن طريق الحقن أو الكمبيوتر اللوحي .
بالنسبة لمعظم الناس ، ومعالجة فقر الدم يحل ، ولكن أي تلف الأعصاب يمكن أن الذي حدث نتيجة لنقص تكون دائمة .
منع مشاكل النقص
معظم الناس يمكن منع نقص فيتامين B12 عن طريق استهلاك اللحوم بما فيه الكفاية ، والدواجن ، والمأكولات البحرية ، والحليب ، والجبن ، والبيض . إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية أو كان لديك حالة طبية أن يحد من امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بك ، يوصي الخبراء تناول الفيتامينات التي تحتوي على B12 وتناول وجبة الإفطار من الحبوب المحصنة مع فيتامين B12 .
إذا كنت تعاني من أعراض نقص B12 ، والتحدث مع طبيبك حول فحص الدم للتأكد من مستويات B12 .
دراسات وابحاث
اثبتت البحوث الامريكية انه يمكن أن يحدث نقص فيتامين B12 في النباتيين ، وذلك لأن أفضل المصادر الغذائية من للفيتامين هي المنتجات الحيوانية . ، بينما معظم الناس يمكنان يشعروا بالنقص لفيتامين B12 عن طريق استهلاك اللحوم بما فيه الكفاية ، والدواجن ، والمأكولات البحرية ، والحليب ، والجبن ، والبيض
. إذا كنت لا تأكل المنتجات الحيوانية أو كان لديك حالة طبية أن يحد من امتصاص العناصر الغذائية الخاصة بك ، يوصي الخبراء تناول الفيتامينات التي تحتوي على B12 وتناول وجبة الإفطار من الحبوب المحصنة مع فيتامين B12 .
………………………………………………
المأكولات التي يوجد فيها فيتامين b12
 
إذا كنت تحاول الحفاظ على النظام الغذائي السليم ، فينبغي أن تأكل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B12 .فيتامين B12 هو فيتامين ضروري في الجسم للمساعدة في خلايا الدم الحمراء بشكل صحيح . في كثير من الأحيان ، يرد فيتامين B12 إلى البروتين الذي يحصل عند تناول أنواع معينة من الطعام . ومع ذلك ، يمكن أيضا أن يضاف فيتامين B12 صناعيا إلى الأطعمة لمساعدتك في الحصول على الجرعة اليومية الموصى بها الخاصة بك من فيتامين B12 . بالإضافة إلى ذلك ، فيتامين B12 هو متاح كمكمل لأولئك الذين لا يحصلون على كفايتهم في نظامهم الغذائي .
فإنه من السهل للحصول على كمية مناسبة من فيتامين B12 إذا كنت ببساطة تعرف الأطعمة المناسبة لتناول الطعام . على الرغم من فيتامين B12 يمكن أن تؤخذ كمكمل غذائي ، تم العثور على أفضل مصدر للفيتامين في العديد من الأطعمة الشائعة .وهنا عدد قليل من الأطعمة التي يجب أن تحاول أكل إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين B12:
المأكولات التي يوجد فيها فيتامين b12
البيض
الجزء الأصفر الخام من بيضة الدجاج يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين B12 . بيض الأوز والبط أيضا يوفير كميات كبيرة من فيتامين B12 .
الجبن
وإن لم يكن جميع أنواع الجبن على نسبة عالية من فيتامين B12 ، السويسري ، بارميزان ، جبن موزاريلا وجبن فيتا كل تحتوي على فيتامين B12 .
لحم البقر
الخاصرة ، الضلوع والأضلاع العين كل تحتوي على فيتامين B12 ، ولكن تشاك لحوم البقر يسلم أكبر كمية من فيتامين B12 .
الخروف
قطع اللحم الضأن الكتف يمكن أن توفر لك مع أكثر من 60 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين B12 .
المحار
سواء تؤكل نيئة ، على البخار أو المشوية ، يتم تحميل أنواع مختلفة من الأسماك الصدفية مثل المحار وبلح البحر مع فيتامين B12 .
الكافيار
على الرغم من عادة أكل فقط بوصفها مقبلات على طبق أكبر ، يمكن أن بيض السمك توفر أكثر من 10 أضعاف فيتامين B12 كما بيض الدجاج!
المأكولات البحرية
الأسماك ، وسرطان البحر ، جراد البحر والأخطبوط هي مجرد عدد قليل من الأطعمة التي تكتظ فيتامين B12 . فإنها قد لا تكون الأطعمة اليومية ، ولكن عليك أن تحاول إيجاد طرق مبتكرة لدمجها في النظام الغذائي الخاص بك إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين B12 .
الحليب
وهذا قد يكون أبسط طريقة لإضافة فيتامين B12 إلى النظام الغذائي الخاص بك . يمكنك أيضا ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال ايجاد فيتامين B12 الحبوب المحصنة التي تريد . وهذا تكملة فيتامين B12 في الجسم وتساعدك على الحصول على الجرعة اليومية المناسبة من فيتامين B12 .
إذا كنت تعتقد أنك قد تكون تعاني من نقص فيتامين B12 ، راجع طبيبك فورا أو محاولة المكمل النظام الغذائي الخاص بك مع أكثر من فيتامين B12 . الوجبات النباتية أيضا يؤدي عادة في نقص فيتامين B12 ، لذلك إذا كنت نباتي ممارسة ، وإيجاد سبل لدمج المزيد من فيتامين B12 في النظام الغذائي الخاص بك عن طريق المكملات الغذائية . وتناول أحد هذه الأطعمة ثمانية مساعدتك في الحصول على فيتامين B12 الخاص بك .
دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان فيتامين B12 هو ضروري لجسم صحي بل ان نقص فيتامين B12 يعد مشكلة خطيرة . فإذا كنت تعاني من التعب ، والافتقار إلى الشعور بالتركيز ، وضعف الذاكرة ، والتهيج ، و الاكتئاب أو كنت مجرد تشعر بوجود صعوبة في التفكير في العمل ، هل يمكن أن يكون يعاني من نقص فيتامين B12 .مع مشاكل في النوم وفترات من الهوس والذهان قد ينتج أيضا بسبب نقص فيتامين B12 .

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!