Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

الفرق بين الطب الأصيل والطب التكميلي

الفرق بين الطب الأصيل والطب التكميلي


ما هو الطب المكمل أو التكميلي ؟

هو بشكل عام عبارة عن مجموعة من الوسائل التشخيصية والعلاجية التى تساهم مع الطب التقليدي فى بعض الحالات وكمثال عليها استخدام العلاج بالروائح المختلفة aromatherapy  في حالات تخفيف الام ما بعد الجراحة.  وسائل الطب المكمل حتى الان على الرغم من تعددها فإنه لم يتم إدراجها في النظام التعليمي الطبي فى كليات الطب الغربيه حتى الأن وذلك لاعتبارات منها اجتماعي , ثقافي , اقتصادي أو علمي ولذلك فحتى الأن لم يتبناها الوسط الطبي بشكل رسمي .

ويختلف الطب المكمل عن الطب الأصيل , حيث أن وسائل الطب المكمل تستخدم جنباً إلى جنب مع وسائل الطب التقليدي في حين أن الطب الأصيل من خلال اسمه فهو يقدم كبديل عن الطب التقليدي المعروف للجميع وكمثل على ذلك فإنه في الطب الأصيل يستخدم نوع معين من الأنظمة الغذائية كعلاج للسرطان بديلاً عن الوسائل الطبية التقليدية من الجراحة والعلاج بالإشعاع أو العلاج الكيميائي عن طريق الطبيب .

وتعد الوسائل التالية متضمنة في كلاً من الطب الأصيل والطب المكمل : 

  • الإبر الصينية , تقنية اليكساندر , العلاج بالروائح .
  • الطب الإيروفندي , التغذية الحيوية المرتجعة .
  • العلاج الغذائي , العلاج بالأعشاب.
  • الطب بالطاقة الحيوية ، التنويم المغناطيسي .
  • الطب التجانسي , التمريض الشامل.
  • العلاج بالمساج (التدليك) , العلاج بالتأمل.
  • تقنية كوى جونج, تقنية راي كي , تقنية تاي تشى.
  • العلاج الروحاني , الطب الصيني التقليدي
  • العلاج باليوجا , العلاج الطبيعي وطب الطبيعة.

ما هو الطب الأصيل ؟

الطب الأصيل هو عبارة ممارسات الهدف منها تقديم علاج غير تقليدي لبعض الحالات بهدف استبدال الطب التقليدي بشكل نهائي وليس تكميله كما فى الطب المكمل . وبالطبع لا يعترف المجتمع الطبي أو العلمي بهذه الممارسات كبديل عن التقنيات الطبية التقليدية .

وقد يتضمن هذا النوع من العلاجات :

  • مكملات غذائية .
  • جرعات هائلة من الفيتامينات .
  • مستحضرات عشبية .
  • أنواع خاصة من الشاي .
  • العلاج بالتدليك .
  • العلاج بالمغناطيسية .
  • العلاج الروحاني.

ما هي أنواع الممارسات داخل حقل الطب المكمل والطب الأصيل ؟

يمكن تقسيم هذه العلاجات أو الممارسات إلى 5 أنواع أو 5 أقسام رئيسية:

الأنظمة الطبية البديلة :

هي ممارسات علاجية مبنيه على النظريات والتطبيق على حد سواء ويعتقد أنها تطورت بشكل منفصل وبشكر مبكر عن التقنيات الطبية التقليدية المعتمدة في الولايات المتحدة وكمثال عليها :

الطب التجانسي وطب الطبيعة والتي تطورت في الثقافات الغربية , وأيضا الطب الصيني التقليدي وطب الأيروفيدا في البلاد الأخرى .

الطب البديل Alternative medicine

مجموعة طر ق علاجية تختلف عن المعالجات الطبية المتداولة في الطــب الحديث ، وقد تم استنباط هذه الطرق العلاجية من المعالجات الشعبية المتوارثة عبر الأجيال لكثير من الحضارات التي كانت سائدة قديماً ، لذا فهو عادة ما يختلف من منطقة إلى أخرى .

ويعتمد هذا النوع من المعالجات على اعتبار أن الإنسان وحدة متكاملة مرتبطة (Holistic) ، وأن أجزاء الجسم الإنساني (المادية والمعنوية) تتأثر ببعضها سلباً وإيجاباً . وهو مجموعة من ممارسات صحية مبنية على علم طبي قائم بذاته لكل منها, معتمدة على التشخيص الدقيق من خلال الفحص الشامل ؛ مراعيةً الحالة النفسية والعقلية إضافة للحالة الجسدية , مطبقة المبادئ العلاجية لكل منها , وقد تستخدم الماء والكهرباء والأشعة والليزر والحرارة والمساج والمعالجة اليدوية والأعشاب والزيوت الطبية , والأدوية الطبيعية.

يقسم الطب الأصيل إلى الأقسام التالية :

  • علاجات يغلب فيها التحكم العقلي على الجسد ومنها اليوجا والتنويم الإيحائي .
  • العلاج الكهرومغناطيسي وقد يستخدم المغناطيس الثابت أو المتردد واغلب الاستعمالات هي في علاج الكسور العظمية لعلاج القروح المعندة وجروح مرضى السكري لعلاج الأعصاب وترميم الخلايا أيضا تستخدم لرفع كفاءة الجهاز المناعي للإنسان .
  • العلاج الأصيل المنهجي وهو يدّرس في اغلب دول العالم مثل الطب الصيني بفروعه ( المساج الكيّ الحجامة الوخز بالإبر الصينية) , الايوبدا الهندية وطب السيدا , الطب الطبيعي ( الناتشرال) الطب البيئي .
  • العلاج اليدوي ؛ مثال ذلك الاستيوباثي والكريوبراكتك وهي عملية تعديل المفاصل , المساج بأنواعه المختلفة , العلاج الطبيعي الفزيوثيرابي .

إن الطب الأصيل ليس تخصصاً كالتخصصات الأخرى ، ولا ينبغي له أن يكون كذلك ، فهو مجموعة أساليب جديدة في التشخيص والعلاج ، تدخل في نطاق كل تخصص طبي من أمراض باطنية ، جراحة ، أنف وأذن وحنجرة ، حتى الأمراض النفسية ، فهو طب شمولي يربط بين مختلف أعضاء الجسم ومختلف التخصصات ليصل إلى تشخيص وعلاج متكاملين . كما أنه طب تكميلي يضيف وسائل جديدة في التشخيص والعلاج لدى مختلف الاختصاصيين والأطباء العاملين . وهناك بعض القرائن العلمية تؤيّد على ما يبدو ، استخدام الطب الشعبي والطب التكميلي ، مثل استخدام الوخز الإبري للتخلّص من الألم ، وممارسة اليوغا للحد من أزمات الربو ، وممارسة تقنيات التايتشي التي تساعد المسنين على التحكم في الخوف من السقوط . ولا توصي منظمة الصحة العالمية حالياً بتلك الممارسات ولكنّها تتعاون مع البلدان من أجل الترويج لنهج قائم على القرائن العلمية يمكّن من تناول المسائل المرتبطة بمأمونية تلك الممارسات وفعاليتها ونوعيتها. وهناك للأسف أضرار يمكن أن تحدث ، في بعض الحالات ، جراء إساءة استعمال بعض الأعشاب الطبية المعينة ؛ فنبات عنب البحر يُستخدم عادة في الصين لعلاج الاحتقان التنفسي المؤقت . وكان ذلك النبات يُسوّق في الولايات المتحدة الأمريكية كمادة تساعد على التخفيف من الوزن ، غير أنّ استخدامه على المدى الطويل أدّى إلى وفاة ما لا يقل عن اثنتي عشرة نسمة ، فضلاً عن حدوث أزمات قلبية وسكتات .

أما في بلجيكا فقد توجّب إجراء عمليات زرع أو غسل كلى على 70 شخصاً على الأقل جراء إصابتهم بتليّف خلالي في الكلى نتيجة تناولهم خطأً نباتاً من فصيلة الزراونديات للأغراض ذاتها. أو نتيجة ممارسة خاطئة للإجراءات العلاجية المختلفة و ذلك بسبب عدم أو قلة خبرة الممارسين لهذا النوع من الطب .

ويمكن استخدام الأدوية الشعبية والأصيلة ، المأمونة والناجحة ، كوسيلة لتعزيز فرص الحصول على الرعاية الصحية في البلدان النامية ، حيث يتعذّر على أكثر من ثلث السكان الحصول على الأدوية الأساسية .

ومن سُبل تحقيق ذلك دمج الطب الشعبي في النظام الصحي الرسمي ، مما يضمن تحسين المأمونية ومتابعة المرضى بشكل ملائم .


سي أم مركز الحياة

(دار الطب والحكمة “غنية الطالب في جميع المطالب”)

التداوي بــ الأعشاب والنباتات الطبية & التداوي بـ الزيوت الطبية والعطرية

التداوي بـ العسل & الحجامة الجافة & دودة العلق

المعالجة بـ التأمل الكوني & طاقة الهرم & الطاقة الحيوية

المعالجة بـ الإيحاء & السوفرولوجيا & خط الزمن

المعالجة بـ الرفلكسولوجي (الانعكاسي)

المعالجة بالمساج (تدليك) طبي و استرخائي

المعالجة بتقنية EFT عبر الحقل الفكري وإزالة المشاعر السلبية والعلاج من خلال طاقة اليد

إستشارات وإرشادات أسرية وإجتماعية & إستشارات وإرشادات نفسية وعصبية

✧ الدعم الروحي والنفسي ✧

ꕥ يداً بيد نحو مستقبل آمن ومزدهر ꕥ

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!