Erbil, Kurdistan
0751 175 8937
info@cmlifecenter.com

ممارسة اليوغا قد تساعد مرضى السكري

ممارسة اليوغا قد تساعد مرضى السكري

تقترح دراسة حديثة بان ارتياد الاشخاص المصابين بمرض السكري من نوع 2 لدروس اليوغا المعتدلة يساعدهم في فقدان الوزن و التحكم المنتظم بمستوى السكر في الدم .

الدراسة شملت 123 مريض سكري كانوا في منتصف العمر او كبار في السن ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين خضعوا لدروس اليوغا بالإضافة الى الرعاية الاعتيادية لمرضى السكري فقدوا وزنهم بشكل واضح خلال 3 اشهر بالإضافة الى ثبات معدل مستوى السكر في الدم بالمقارنة مع الاشخاص الذين اتبعوا فقط الرعاية الاعتيادية فقد كان مستوى السكر في الدم بازدياد .

الدراسة لا تقترح استبدال ممارسة انواع الرياضة الاخرى باليوغا لمرضى السكري ولكنها ستكون كعامل مساعد للمرضى بالإضافة الى ممارسة الانشطة الاخرى.

كان عدد المشاركين الذين مارسوا اليوغا عدة مرات اسبوعيا 60 مريض سكري من نوع 2 وكان متوسط مؤشر كتلة الجسم قد انخفض من 25.9 الى 25.4 ( اذا كان مؤشر كتلة الجسم من 25 الى 30 يعتبر في مرحلة الوزن الزائد) .

كما لاحظوا ان اجهاد الاكسدة قد انخفض عند المجموعة التي مارست اليوغا بنسبة 20% . ويعتبر اجهاد الاكسدة الحالة التي ترتفع فيها مستويات الجذور الحرة متجاوزة قدرة الجسم والتي مع الوقت الطويل قد تسبب العديد من الامراض المزمنة .

قام الباحثون بقياس مستوى مواد كيميائية معينة التي تعكس اجهاد الاكسدة. وهذا الانخفاض استمر مع الاستمرار بممارسة اليوغا مما قد يقلل من احتمال الاصابة بمضاعفات السكري كأمراض القلب والكلية وتلف الاعصاب وتلف الاوعية الدموية في العيون .

اوضح الباحثون انه يجب مراعاة نوع اليوغا الممارسة والحالة الصحية والامراض الاخرى التي يعاني منها مريض السكري بالإضافة الى العمر .

Subscribe
Notify of
guest
City - Province
Evaluation التقييم
0 Comments
Inline Feedbacks
View all comments
Don`t copy text!
0
Would love your thoughts, please comment.x
()
x