Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

كيف تعرف ما يدور في اذهان الاخرين وانت صامت ؟

كيف تعرف ما يدور في اذهان الاخرين وانت صامت ؟

كيف تعرف ما يدور في اذهان الاخرين وانت صامتكيف تعرف ما يدور في ذهن الآخرين و نحن صامتون؟ انت صامت لا تتحدث كثيراً لكنك على علم ودراية بما يجول في خاطر الشخص المقابل لك ، نعم قد يشكك البعض في ذلك لكنه علم قائم بذاته وقد وضعت له الابحاث والدراسات ، كما قد وجد لهذا العلم المدربون والدعاة والمعلمون ، وهذا الموضوع يهتم ببعض الإشارات التي تصدر عن الشخص المراد معرفة ما يدور في ذهنه.
وقد خلصت الدراسات والابحاث لوجود سبعة من الاشارات الهامة التي تناولتها بالبحث والتدقيق ، فهي ترسل الرسائل لنا عن الشخص المراد معرفة بماذا يفكر ، وبالتالي نحلل شخصية الاخر دون التكلم معه اي وهو صامت وهذه الإشارات هي :
العين
تعد العين من نعم الله التي لا تحصى والتي أنَعم علينا بها ، وهي احد اكبر مفاتيح الشخصية ، والتي من خلالها نعرف ما يفكر به الشخص المقابل لنا وبهدوء تام ، هذا امر حقيقي وليس مجرد كلام فارغ المعنى والمضمون ، ويعتمد علم البرمجة اللغوية العصبية على دراسة العين كغيرها من اعضاء الانسان التي تؤثر بالشخصية ويسمى بالنظام التمثيلي البشري في علم البرمجة اللغوية العصبية ، وسأذكر جزءا يسيراً من حركات العين ودلالاتها بشكل مبسط :
1. في حال اتساع بؤبؤ العين لدى الشخص المقابل لك بشكل واضح فإن ذلك يعني أن هذا الشخص قد سمع منك شيء اسعده.
2. اما اذا حدث العكس من ذلك وضاق البؤبؤ لدى الشخص المقابل لك فإن هذا يعني أن كلامك قد ازعجه ( فحاول إعادة الفكرة ولكن بطريقة اللطف ).
3. وفي حالة اخرى إذا ضاقت عيناه فإن ذلك يدل على ان الشخص المقابل لك قد سمع شيئاً منك وهو لا يصدق فقم بإعادته بطريقة اخرى واكثر منطقية وعقلانية.
4. في حال توجه الشخص المقابل لك بنظره الى الجانب الاعلى الأيمن فإنه يفكر بالمستقبل بصورة خيالية مستقبلية.
5. في حال توجه الشخص الى الجانب الاعلى للجهة اليسار فإنه يتذكر شيئا من الماضي له علاقة بوضعه ومكانه الحالي الذي هو به.
6. اما في حال توجه بنظره الى الاسفل فإنه يتحدث حديثاً مع ذاته ونفسه ويخاطب احاسيسه خطابا خاصا ، ويشاور نفسه بموضوع ما .
7. المراوحة بالنظر اي الذهاب يمنة ويسرة بالعينين وهو ما يعني تفكير عميق في موضوع ما ، وفجأة تراه يتكلم عندما يجد جوابا شافيا لما يفكر به ، وقد تعرف توصله للجواب من حدة نظره وقوة عينه بعد ضعفها الشديد .
الحواجب
والحواجب تكون فوق العين وهي تقوم بحركات اخرى تساعد بالكشف عن طريقة تفكير الشخص المقابل لنا ومن الامثلة على ذلك :
1. إذا رأيت شخصاً قام برفع حاجب واحد فهذا يعني انك قد قلت له شيئاً غير قابل للتصديق او أنك قلت له شيئاً غريباً او مستحيلاً.
2. اما في حال رفع حاجبين معاً فإن ذلك يدل على وجود امر مفاجئ او مذهل .
3. اما اذا قطب بين حاجبيه او قربهما مع ابتسامة خفيفة فإنه يتعجب من كلامك ومع ذلك لا يريد أن يكذبك .
4. اما في حال تنوعة حركات الحواجب فإن ذلك يدل على أن موجات كلامك تدخل على دماغه بأكثر من شكل واحد ، وقد اختلطت مشاعره ما بين التعجب وعدم التصديق والتصديق.
الأنف والأذن
1. إذا حك المستمع انفه أو مرر يديه على أذنية ساحباً إياهما بينما يقول لك إنه يفهم ما تريد فهذا يدل على حيرته او متردد ، وقد لا يكون على علم حقيقة بما تريد الوصول اليه ، او ما تريد منه فعله .
2. اما في حالة وضع اليد اسفل الأنف اي فوق الشفة العليا ، فهو دليل على اخفاء شيء ما عنك وعدم رغبته في ان تعرفه .
3. واما تحريك فتحتي الأنف وإغلاقهما ، بحركة لا إرادية تتناغم مع التنفس ، هو دليل على اقتراب دموعه من الإنهمار وانه شخص حساس جدا ، وان كلماتك قد اثرت به التأثير الكبير.
4. اما اذا كان الشخص المقابل لك يكثر من امساك انفه بالسبابة والإبهام فهذا يعني ان لديه كلاماً كثيراً يحاول قوله ولكن لا يستطيع ، كونك لا تفتح له المجال للتحدث إليك ، ويكاد كلامه يخرج من أنفه.
الجبين
1. فإذا قطب جبينه وطأطأ رأسه نحو الاسفل في عبوس دل ذلك على حيرته وتعجبه من أمر ما ، او قد يدل ذلك على ارتباكه او عدم حبه لسماع ما قلته لتوك ، خصوصا اذا تزامن مع هذا زفرات قوية من التنفس.
2. اما اذا رفع جبينه نحو الاعلى مقطبا جبينه دل ذل على دهشته وعجبه مما قد سمع منك.
الاكتاف
1. عندما يقوم الشخص بهز اكتافه فهذا يعني انه لا يصدقك او لا يبالي بكلامك .
2. رفع الاكتاف نحو الاذنين إشارة الى ان الشخص يحس بالبرودة أو ان هنالك بعض الاحاسيس التي تملكته.
3. اما في حال رفع الشخص لكتف واحد فقط فإن ذلك يعني أنه يرفض ما تقوله ، او يعارضه.
4. ارجاع الكتفين الى الخلف مع استواء القامة في حالة المشي مع استقامة الرقبة وعدم ميلانها ، يدل على ان الشخص بصري ويلاحق صوراً بصرية امامه.
5. اما في حال ضم الكتفين الى جهة الصدر إشارة الى ان الشخص حي (أي ان لديه مشاعر واحاسيس حية ) وأنه يحاول اخفاء هذه الاحاسيس ، وتكون هذه الإشارة في بعض الأحيان تدل على كثرة الدين والغلبة في الحياة خصوصاً إذا رافق ذلك طأطأة للرأس وانحناء للأسفل كأنه يحمل شيئاً ثقيلاً فوق رأسه.
الاصابع
قد يقوم الشخص بالنقر على المقعد او الطاولة التي امامه ، يشير الى عصبية الشخص او توتره ، وفي حالة التعرق لليدين هذا يدل على وصوله لحالة الذروة.
الاذرع
عندما يضم الشخص ذراعيه على صدره ، فهذا يعني انه يحاول عزل نفسه عن غيره من الاشخاص ، او قد يدل على انه خائف مما قلت له .
 
إن معرفتك للغة الجسد هذه تؤدي الى تنمية شخصيتك وزيادة قوتها ، وزيادة قدرتك في التعامل مع الناس ومعرفة طرق تفكيرهم المختلفة  .
 

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!