Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

كيف تصل لمرحلة الصفاء الذهني

كيف تصل لمرحلة الصفاء الذهني


كيف تصل لمرحلة الصفاء الذهني ؟

(تمارين اليوجا)مرحلة الصفاء الذهني

إن كنت تعاني من الضغوط اليومية أو حتى بعض الآلام .. فننصحك بتعلّم اليوجا .. كيف تؤثر اليوجا على جسمك و نفسيتك ؟

هل تتخيل أن تقوم بنشاط يساعدك على الحصول على الصفاء الذهني , المرونة الجسدية , تقوية العضلات والاسترخاء ؟ كل ذلك وأكثر يمكنك أن تحصل عليه بممارسة اليوجا وفى هذا المقال سنتعرض بشكل مختصر لأهم النقاط عن اليوجا ماهي وفوائدها وأنواعها وكيف تبدأ بممارستها.

ماهي اليوجا وكيف نشأت :

هي نوع من الممارسات الروحية الجسدية نشأت في الهند منذ أكثر من 5000 عام وكلمة يوجا من الأصل الهندي وتعنى الوحدة والاندماج حيث تعنى دمج وحدة كل أجزاء الانسان فى وحدة واحدة متناغمة متجانسة لتحقيق السعادة والتوازن. لا يعرف حتى الأن على وجه الدقة من هو أول من مارس هذه التمارين الروحية ولكن أقدم النصوص التي تشير إلى ذلك تعود إلى 2000-2500 عام وإعتاد المعلمين استخدامها لتهذيب طلابهم والارتقاء بهم وتطورت اليوجا عبر العصور وظهرت لها مدارس مختلفة .

كيف تعمل اليوجا بالتحديد :

تستخدم في اليوجا أوضاع معينة تسمى (أسانا) وتقنيات معينة فى التنفس تسمى (براناياما) بهدف دمج الروح والجسد والعقل في تناغم , بالنسبة للجسد هناك العديد من الأوضاع المختلفة للجيد أثناء ممارسة اليوجا وكل منها له فوائده في التمرين , بالنسبة للعقل يساعدك التمرين على الوصول لحالة تركيز شديدة على أجزاء معينة من الجسم كمثال أن تركز بشكل قوى على أن تترك عقلك يسترخى وجسمك يسقط إلى الأرض , وذلك يقوى العلاقة بين العقل والجسد كما يمكن من خلالها أن تواجه أو تركز على أفكار معينة وتصل إلى مرحلة من الهدوء والسكينة , وبالنسبة للروح فإنك تصل إلى حالة روحية عالية من خلال تقنيات التنفس الخاصة أثناء التمرين والتي تهدف الى التحكم في مسارات الطاقة وتوازنها في الجسم .

ماهي أنواع اليوجا :

هناك العشرات من المدارس والتقنيات فى اليوجا وكل منها طور تمارينه وأشكالها وفلسفاتها عبر سنوات ولكل منها تلاميذها في أنحاء العالم , وبشكل عام فأن جميع أنواع هذه التمارين تؤدى وتوصل إلى نفس النتائج من التناغم والاندماج بين العقل والروح والجسد.

ومن أهم أنواع اليوجا الموجودة حاليا :

بورنا , أشتانجا , بيكرام , كارما , انوسارا , راجا , مانترا , فينيى , اناندا ، وغيرها الكثير ويعتبر أسلوب هاثا هو الأكثر انتشارا في الولايات المتحدة بشكل خاص وهى أفضل أسلوب للمبتدئين وبناءاً على الإحصاءات فإن حوالى 13 مليون أمريكي يمارسون تقنيات اليوجا أو ما شابهها مثل التاي كي وغيره ومنهم حوالى 2 مليون فوق سن ال 55 عام كمان أنه هناك 15 مليون أخرين مارسوا هذه التمارين على الأقل مره واحدة في حياتهم .

اليوجا والأطفال :

حسب الإحصائيات الحديثة فإن الأطفال لا يحصلون على قدر كافي من النشاط الجسدي ولذلك فإن إقترح أنشطة مثل اليوجا سيكون مفيد لأجسامهم كما أنها ستكون شيقة وجذابة لهم .

اليوجا وكبار السن :

كما وجدت الدراسات في تقنيات التاي كي المشابهة فإن هذه التمارين تساعد الكبار على تجديد الثقة بالنفس والانتباه والتركيز مما يقلل من التعرض للسقوط المتكرر ويحسن من الحركة والمرونة الجسدية للكبار. اليوجا والحمل : على الرغم من أنه لا توجد دراسات واضحة بشأن ذلك إلا أنه في الممارسة العملية فإن تمارين اليوجا توصف لكثير من السيدات الحوامل في الولايات المتحدة فعن طريقها يزال التوتر والقلق من الحمل والولادة إلى جانب تخفيف الأعراض المصاحبة للحمل وتحضير الجسم لمرحلة الولادة والرضاعة وغيرها .

ماهي الفوائد الصحية لليوجا :

على الرغم من قلة أعداد المتعرضين للأبحاث والدراسات بخصوص اليوجا وما يشابهها من تقنيات الطب المكمل والطب البديل إلا أن عدد الدراسات المجراة في ازدياد ومن أهم الأمراض التي يعتقد أن لليوجا دوراً في علاجها .

ارتفاع ضغط الدم :

الكثير يعتقدون أن لليوجا دوراً فى علاجه من خلال تقنيات التنفس , والتخلص من التوتر وتغيير نمط الحياه كما أوضحت دراسة أن ممارسة اليوجا لمدة ساعة يوميا لمدة 11 أسبوع أوضح نتائج جيدة جداً في ضبط ضغط الدم .

الحالة النفسية و المزاجية :

بعد جلسات بسيطة في ممارسة اليوجا أظهرت النتائج انخفاض كبير في حدة التوتر والقلق والغضب في الممارسين وتحسن كبير فى مزاجهم .

تحسين نمط الحياة :

من حيث زيادة نشاط الجسم والطاقة بشكل عام و التوازن النفسي والجسدي .

مرض السكر :

بعض الإحصائيات أظهرت تحسن فى مستوى السكر لممارسي اليوجا المصابين نتيجة تقنيات الاسترخاء وتغييرات نمط الحياه والنشاط .

متلازمة النفق الرسغي :

ممارسي اليوجا المصابين بعد القيام بجلسات بمعدل مرتين أسبوعيا لمده 8 أسابيع لا حظو تحسن ملحوظ في حالة المرض من حيث انخفاض حدة الألم .

القوة والمرونة الجسدية :

ممارسة التمارين بانتظام ساعد بشكل كبير على حيوية ومرونة العضلات والمفاصل مثل الكتفين والجذع والكاحلين وحركاتهم .

الربو الشعبي :

بعض الحالات وجدت تحسن في أعراضها ولكن ذلك لا يعنى التوقف عن الأدوية.

ما هي المعدات التي أحتاجها لممارسة اليوجا ؟

حصائر أو ما شابه نوع مريح من المطاط مثلاً ولا ينزلق .

– منشفة للتخلص من العرق أثناء أو بعد التمرين .

– غطاء خفيف قد يساعدك إذا كان الجو باردا واحتاج التمرين أن تستلقى على الأرض .

– بعض الشرائط المطاطية التي تحتاجها للثبات فى وضع معين أو التمدد. وعادة فإن جلسة اليوجا تستمر حوالى 75 دقيقة منها 15-20 دقيقة تمارين للتنفس و الأحماء و 15-20 دقيقة من الاسترخاء .

هل هناك ملابس معينة اثناء القيام باليوجا ؟

يمكنك ارتداء أي شيء كما تحب ولكن من الأفضل أن تكون ملابس مريحة وتسمح لك بأكبر قدر من الحركة والراحة والقيام بحركات بشكل جيد.

كيف ابدأ بممارسة اليوجا ؟

إن امكن أن تجد مكان لممارسة اليوجا تحت إشراف خبير فيمكنك أن تبدأ بالأوضاع والتمارين الأساسية ولكن أن تعثر ذلك يمكنك متابعة التسجيلات المنتشرة على المواقع المختلفة.

هل ممارسة اليوجا آمنه ؟

من الأفضل أن تستشير الطبيب قبل البدأ في اليوجا خاصة إذا كنت مصابا بأمراض فى العين أو العظام أو غيرها ويمكنك أيضا أن تتعرف على البرنامج الخاص بالتمرين والأوضاع المختلفة التي يفترض أن تقوم بها وتشرح ذلك للطبيب المختص ليقرر إذا ما كان هناك خطراً من القيام بأي منها أم لا.

د. أماني صلاح الدين

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!