Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

عليق دغلي

عليق دغلي


 
 
عليق دغلي RUBUS FRUCTICOSUS .L RONCE .F
من فصيلة الورديات= Rosacèes
نباتات العليق معمرة نشيطة كثيفة .سيقانها طويلة ومقوسة.مجهزة باشواك مؤذية.وازهارها صغيرة .بيضاء او ملونة بلون وردي خفيف.بلا رائحة.
منذ القدم كان الناس يقدرون ثمار العليق الدغلي الناضجة.اللذيذة.ذات النكهة الطيبة.والمنعشة.عندما تصبح سوداء.لامعة. وتستعمل هذه الثمار الناضجة في صنع المربى.او العقيد.وتستعمل كذلك اوراقه وجذوره في الطب .
ويحتويالعليق الدغلي على مواد كيماوية مثل .حوامض الساليسيليك والاوكزاليك. والسيتريك.والماليك.والعفصوالسكريات.والبكتين.والانو سيتول.
وحامض الاكتيك.ومواد اخرى في طور الاكتشاف.
لذا فهو يعد مضادا للسكري .وقابضا للامعاء.ومنقيا للدم.ومنظفا .ومدرا للبول.ومنشطا طبيعيا.
فهو صالح لقروح الامعاء واستطلاق البطن وضعف المعدة .ومن البواسير الناتئة في المقعدة السائل منها الدم ضمادا .وهو عاقل للبطن بعفوصته وقبضه.نافع من القلاع واسترخاء اللثة.واذا تضمد بورقه نفع من سعي النملة والحمرة.
ويقطع سيلان الرطوبة من الرحم كالثر الابيض ونحوه من الرطوبات.وله منافع كثيرة ….يستعمل مغلي الاوراق 1-2 ملعقة كبيرة (لكل فنجان من الماء )في معالجة النزلات المعوية والمعدية والاسهال وزيادة نزيف الطمث(الحيض).
وذلك بشرب 3-4 فناجين من المغلي يوميا .وكذلك يستعمل هذا المغلي للغرغرة في النهاب الفم (اللوزتين واللثة والحلق)
اما الاثمار فيستعمل عصيرها كمشروب منعش في الحميات.
ويستعمل مغلي الجذور (ملعقة صغيرة مع فنجان ماء 3-4 مرات يوميا ) لمعالجة حصات الكلى ورملها.او يستعمل مسحوقه .وذلك بمقدار ربع ملعقة صغيرة 3-4 مرات في اليوم . والله هو الشافي
Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!