Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

عشبة مخلب الشيطان

عشبة مخلب الشيطان


مخلب الشيطان

Devil’s Claw

Harpagophytum procumbens

الأجزاء المستخدمة وأين تنمو :

الموطن الأصلي لنبتة مخلب الشيطان هو أفريقيا الجنوبية، وبالتحديد صحراء كلهاري وناميبيا وجزيرة مدغشقر. والاسم “مخلب الشيطان” مشتق من الثمار غير العادية للعشبة التي تبدو مغطاة – بكلابات – متعددة صغيرة.مخلب الشيطان

تستخدم جذور التخزين الرئيسية أو درنات النبات في المكملات العشبية .

تم استخدام مخلب الشيطان بالارتباط مع الحالات التالية :

التهاب المفاصل الرثواني أو الروماتويد .

آلام الظهر .

آلام العضلات .

سوء الهضم وحرقة الفؤاد .

آلام أسفل الظهر .

التهاب مفاصل الركبتين .

الاستخدام التاريخي أو التقليدي :

استخدم الكثير من القبائل الأصلية لأفريقيا الجنوبية مخلب الشيطان لتشكيلة واسعة من الحالات التي تتراوح بين مشاكل الجهاز المعد معوي إلى حالات التهاب المفاصل .

كما استخدم مخلب الشيطان بصورة واسعة في أوروبا كعلاج لالتهاب المفاصل .

فهو مضاد للالتهابات ومسكن للألم، كما أن المرارة الشديدة للنبتة، تفيد وتشجع الجهاز الهضمي على العمل بكفاءة، وكذلك تفيد الحوصلة المرارية في أداء وظيفتها .

المركبات الفعالة :

تحتوي درنة مخلب الشيطان على ثلاثة مقومات هامة تنتمي إلى عائلة ايريدود جلوكوزيد iridoid glycoside family وهى: الهاربالموسايد harpagoside والهارباغيد harpagide والبروكومبايد procumbide. وتحتوي الدرنات الثانوية للعشبة على ضعف ما تحتويه الدرنات الأولية من الهارباغويدات harpagoside وكذلك تحتوي هذه الدرنات الثانوية على التركيز المفضل للعناصر الفعالة .

وقد تكون الهارباغوسيد وجلوكوزيدات الأريدويد الأخرى الموجودة في مخلب الشيطان مسؤولة عن التأثيرات المضادة للالتهاب و المزيلة للألم ، والتي تتميز بها تلك العشبة .

ومع ذلك لم يؤيد البحث العلمي استخدام مخلب الشيطان في تخفيف أعراض التهاب المفاصل تماما بعد . ولكن وجدت دراسة مقارنة مزدوجة أن كبسولات مخلب الشيطان مفيدة لتخفيف آلام أسفل الظهر .

ويعتبر أطباء الأعشاب أيضا أن مخلب الشيطان به مادة مرة المذاق وفعالة. وتحفز العناصر الرئيسية المذاق، مثل جلوكوزيدات الأريدويد والموجودة في مخلب الشيطان تحفز المعدة على زيادة انتاج الحامض المعدى بها ، وبالتالي تساعد على تحسين الهضم .

ما هو المقدار الذي يتم عادة تناوله ؟

كمادة محفزة للهضم ، يتم استخدام 1.5- 2 جرام من الدرنات الثانوية المسحوقة كجرعات يومية .

بالنسبة للصبغة فإن المقدار الموصي به هو 1- 2 ملي لتر ثلاثة مرات في اليوم .

ولعلاج التهاب المفاصل ، يتم استخدام 4.5- 10 جرام في اليوم من الدرنات الثانوية .

بالإضافة إلى ذلك لم تؤيد الدراسات الحديثة استخدام مخلب الشيطان كعلاج حاسم لالتهاب المفاصل .

هل توجد هناك أية آثار جانبية أو تفاعلات :

وحيث يحفز مخلب الشيطان إفراز الحمض المعوى بكثرة، فإنه يجب على أي شخص يعاني من قرحة المعدة، أو الأثنى عشر، أو حرقة الفؤاد، أو التهاب المعدة الحاد، أو المزمن، أو زيادة الحمض المعوى، عليه باستشارة الطبيب قبل استعمال مخلب الشيطان.

إضافة إلى ذلك ، فإنه يجب على الأشخاص الذين يعانون من الحصوات الصفراوية استشارة الطبيب قبل استعمال مخلب الشيطان للتأكد من جريان العصارة الصفراوية إلى الأنثى عشر بصورة طبيعية .

لايك وشير وتعليق

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!