Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

شجرة البلوط أو السنديان

شجرة البلوط أو السنديان


البلوط 1شجرة البلوط من الأشجار الجميلة التي خلقها الله عز و جل ، فهي من الأشجار القوية الضخمة المعمّرة ، تعيش فترة حياتها من 500 سنة إلى 2000 سنة . و يطلق عليها ( أشجار دائمة الخضرة ) ، فهي لا تفقد خضرتها و أوراقها في فصل الخريف كباقي الأشجار . و يطلق على البلوط اسم ( السنديان ) ، وهي من الفصيلة الزانية جنس السنديان .
من أنواعها العديدة : البلوط الأحمر ، و البلوط القرمزي ، و البلوط اللبناني و الكستنائي .
و للبلوط أسماء عدة : كالبلوط الأحمر ، و البلوط الأسود ، و البلوط الأخضر ، و بلوط الصباغة ، و البلوط الخفافي .
و نستفيد من خشب شجر البلوط القوي في صناعة الأثاث ، و تعد من أجود الأنواع تلك التي تصنع من خشب البلوط . فهو يمتاز بثقله و صلابته و جمال جذعه . كما و يستخرج من شجرة البلوط مادة ( التانين ) التي تستعمل في دباغة الجلود ، و لصنع الحبر الأزرق المائل للأسود .
من فوائد شجرة البلوط العلاجية ، بأنه يعالج سرطان الرحم ، و قروح الفم عن طريق غرغرة مغلي قشورهِ ، كما تساعد غرغرة المغلي منه على إيقاف نزيف اللثة في الفم ، وتعمل هذه الثمار أيضاً على التخفيف من آلام الأسنان . و يساهم مغلي أوراق البلوط أيضاً في علاج سلس البول ، والتبول الليلي ، بشربه لمدة عشرة أيام قبل الخلود إلى النوم .
و يُعالج ثمر البلوط حالات الإسهال المزمن ، و مغلي قشورها يخفف من آلام البواسير . و أكل ثمار البلوط تعمل على علاج حموضة المعدة ، و علاج ضمور الكبد . و تساعد ثمار البلوط في علاج ضعف الأعصاب .
و يعتبر البلوط علاجاُ هاماُ لأمراض تقرحات المعدة ، و تقرحات القولون . كما و تعالج ثمار البلوط التدرن في الغدد اللمفاوية . و يعد البلوط مقوٍ عام للأطفال و للمسنين ، و يقال بأنه مفيدٌ في علاج سرطانات المعدة ، و الأمعاء .
البلوط 2
كما يفيد البلوط في علاج أمراض القلب ، و أمراض الرئة ، و يعد البلوط طارد للبلغم ، فمغلي ورق التوت مع القشرة الداخلية من لحاء البلوط ، يساهمان في تخلص الجسم من البلغم و حل مشكلات الجهاز التنفسي .
كما يحمي البلوط الشرايين من مرض تصلبها ، كما أنه يعالج السموم في الجسم ويساعده على التخلص منها ؛ عن طريق الشاي الأبيض المصنوع منه ، بالإضافة إلى جوزه ، مخلوطاً مع الحليب .
و يفيد لحاء البلوط في علاج التهابات الجلد ، عن طريق غلي لحاء البلوط مع الماء ، ووضعه ككمادات على مكان الاتهاب “بعد أن يبرد ” .
 
 
Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!