Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

سلس البول عند الرجال

سلس البول عند الرجال


إذا كنت تعاني من سلس البول ، قد ينتابك الشعور بالإحراج و العُزلة . و لكن يجب أن تعرف أنك لست وحدك ، حيث يوجد حوالي ثلاثة و نصف مليون رجل في الولايات المتحدة الامريكية وحدها يعانون من سلس البول

في الوقت الحالي. و الخبر السار هو انه ليس عليك تحمل اعراض سلس البول بعد الان . حيث أنه و على عكس ما يعتقده الكثير من الرجال ، فإن سلس البول لا يُعتبر علامة طبيعية من علامات التقدم في العمر ، كما أنه

ليس نتيجة حتمية للشيخوخة، إنه حالة صحية يمكن علاجها و التخلص من اعراضها باتباع نصائح و طرق علاج سلس البول عند الرجال المختلفة التي سنستعرضها في هذه المقالة .سلس البول عند الرجال

انواع سلس البول عند الرجال :

هنالك عدة انواع من سلس البول عند الرجال تعتمد على طبيعة السبب الكامن وراء حدوث سلس البول، هذه الانواع تشمل :

سلس البول التوتري او الجهدي

ينتج عندما تقوم بممارسة النشاط البدني ، مثل الانحناء ، و الرفع ، و السعال ، أو أي نشاط بدني آخر يتسبب في الضغط على المثانة ويؤدي ذلك إلى تسرب البول .

سلس البول المُلِح أو المُندفع

الذي ينتج عن انقباض المثانة في الوقت الذي لا ينبغي أن تنقبض فيه ، يتسبب في حاجة مفاجئة و شديدة للتبول . الحاجة إلى التبول في سلس البول المندفع تكون شديدة للغاية بحيث انها تجعل من الصعب الوصول الى الحمام في الوقت المناسب .

سلس البول الفائض

الذي يحدث عندما لا يتم افراغ المثانة من البول تماما كما يجب و يتم تسرُّب البول منها فيما بعد .

سلس البول المختلط

الذي ينتج عن اسباب مختلطة .

سلس البول الوظيفي

الذي يحدث عند وجود عائق بدني او نفسي يمنع من الوصول الى الحمام في الوقت المناسب .

سلس البول الكامل

الذي يحدث عندما يكون هناك تسريب للبول في جميع الاوقات ، و ينتج ذلك عند توقف العضلة العاصرة أو الحابسة للبول عن العمل تماما .

اسباب سلس البول عند الرجال :

يمكن أن يكون سلس البول عند الرجال ناتجا عن بعض الحالات الصحية مثل تضخم البروستاتا ، و مرض السكري، و مرض باركنسون . ومن المحتمل أن يحدث سلس البول بعد بعض الخضوع لأنواع معينة من

الجراحة المستخدمة لعلاج سرطان البروستاتا أو أي جراحة أخرى تُجرى لغدة البروستات. في بعض الأحيان يمكن أن يحدث سلس البول نتيجة لأسباب غير مفهومة تماما، مثل “فرط نشاط المثانة”.

إن معرفة السبب الكامن وراء تطور سلس البول عند الرجال يعتبر عاملا ضروريا في اختيار طريقة علاج سلس البول عند الرجال المناسبة ، لذلك فإنه من الضروري جدا الحصول على التشخيص الطبي الدقيق من قبل طبيب المسالك البولية .

الاسباب التي تؤدي الى حصول سلس البول عند الرجال تشمل :

عند انقباض المثانة في الوقت غير المناسب ، أو عند انقباضها بقوة اكثر من اللازم ، فإن ذلك قد يؤدي إلى تسرب البول .

إذا كانت العضلات حول مجرى البول تالفة أو ضعيفة، عندها يمكن تسرب البول حتى لو لم يكن هناك مشكلة في انفباض المثانة في الوقت المناسب .

عندما لا يتم افراغ المثانة من البول في الوقت الذي يجب افراغها من البول حيث يؤدي ذلك إلى تراكم الكثير من البول في المثانة . اذا زادت كمية البول في المثانة اكثر من اللازم بكثير ، فإن ذلك سيؤدي الى تسرب البول.

إذا كان هناك شيء يعيق تدفق البول في مجرى البول، يمكن أن يؤدي ذلك الى تراكم البول في المثانة و حدوث تسرب البول في النهاية .

سلس البول عند الرجال يكون أكثر شيوعا عند الرجال الاكبر سنا منه

عند الرجال الاصغر سنا ، و لكن ذلك لا يعني أنه جزء طبيعي من التقدم في العمر .

كيفية التعامل مع اعراض سلس البول عند الرجال :

ينجح بعض الرجال في السيطرة على اعراض سلس البول من خلال المباعدة بين فترات تناول السوائل خلال النهار ، وتقليص كمية السوائل المتناولة قبل ساعات قليلة من النوم. إذا كان ذلك يساعد ، فلا مانع من اتباع هذا الاسلوب في التعامل مع اعراض سلس البول عند الرجال .

و لكن لا يجب أن يتم تقييد تناول السوائل أكثر من اللازم، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بالجفاف . وعندما لا يتم شرب ما يكفي من السوائل ، فإن البول يصبح عالي التركيز ، وذلك يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات ، مثل التهابات المسالك البولية و التهاب المثانة ، و يجعل من اعراض سلس البول عند الرجال أكثر سوءا .

علاج سلس البول عند الرجال : فكر قبل أن تشرب :

بالنسبة لبعض الرجال، قد يؤدي تناول الكافيين إلى تهيج المثانة ومفاقمة اعراض سلس البول عند الرجال. كما يمكن لمشروبات الصودا والمشروبات الغازية الأخرى أن يكون لها نفس التأثير . وبعض المشروبات تعتبر مدرة للبول ، أي أنها تجعلك تتبول بشكل أكثر تكرارا وبكمية أكبر ، و الذي يعتبر في الواقع آخر شيء يمكن أن يحتاجه مريض سلس البول في الوقت الراهن. قم بتحديد الكميات المتناولة من الشاي والقهوة والمشروبات الغازية و غيرها من المشروبات و لاحظ ما اذا كان ذلك يحدث فرقا بالنسبة لك .

علاج سلس البول عند الرجال : تعديل النظام الغذائي :

لقد أفاد الكثير من الرجال أن الأطعمة الغنية بالتوابل أو الأطعمة الحمضية يمكنها أن تفاقم من اعراض سلس البول عند الرجال المرتبطة بفرط نشاط المثانة. الشوكولاته و المُحليات الصناعية قد تكون من الأطعمة التي تزيد من سوء اعراض سلس البول ايضا. و مع ذلك ، فإن أنواع الاطعمة التي تزيد من سوء اعراض سلس البول عند الرجال تختلف من شخص لآخر .

بعض الرجال وجدوا أن النظام الغذائي لا يوجد له أي تأثير. و لمعرفة ما مدى تأثير الطعام على سلس البول لديك، قم بعمل جدول يومي للغذاء لتعقب ما هي الاطعمة التي تزيد من اعراض سلس البول لديك ، وحاول

تقليص تناول هذه الاطعمة المُشتبه بها لمدة اسبوع لمعرفة ما اذا كان ذلك يساعدك في السيطرة على و علاج سلس البول عند الرجال .

علاج سلس البول عند الرجال : تخفيف التوتر :

إن سلس البول عند الرجال يعتبر مصدرا للقلق والتوتر في الحياة. لذلك فإن تعلُّم بعض تقنيات الاسترخاء البسيطة، مثل تمارين التنفس أو تمارين التأمل ، قد تساعد في التعامل مع الأعراض وعلاج سلس البول عند الرجال. الارتجاع البيولوجي يعتبر وسيلة أخرى لتخفيف التوتر ، حيث يشاهد المريض شاشة تعطيه معلومات حالية و حقيقية عن تقلصات العضلات حول المثانة .  ومع مرور الوقت  ، يمكنه معرفة كيفية ارخاء الجسم وتخفيف انقباض العضلات ، و ربما الحصول في النهاية على السيطرة التامة على الأعراض و علاج سلس البول عند الرجال .

علاج سلس البول عند الرجال : تدريب المثانة :

تدريب المثانة يعتبر من التقنيات السلوكية المستخدمة للسيطرة على اعراض وعلاج سلس البول عند الرجال . تبدأ عملية تدريب المثانة عن طرق الذهاب الى الحمام كل نصف ساعة للتبول، سواء كان هناك شعور بالحاجة للتبول أم لا . و بينما تنخرط في هذا الإيقاع ، قم بزيادة الفترات الفاصلة بين زيارات الحمام تدريجيا على مدى الأيام أو الأسابيع . وفي نهاية المطاف ، قد تكون قادرا على زيادة الفترات الفاصلة بين زيارات الحمام حتى ثلاثة إلى أربعة ساعات ، و قد ينخفض لديك الشعور بالحاجة الملحة للتبول لديك خلال هذه الفترات الفاصلة .

علاج سلس البول عند الرجال : جدول تتبع التبول :

للمساعدة في العثور على سبب سلس البول عند الرجال ، حاول الاحتفاظ بسجل يحتوي كميات السوائل التي قمت بتناولها وعدد مرات التبول التي قمت بها لبضعة أيام . قم ايضا بتدوين الملاحظات حول حدوث اي تسريب للبول جنبا إلى جنب مع أي شيء (شرب الكثير من السوائل ، رفع الأحمال الثقيلة) يمكن أن يكون قد تسبب بذلك. ثم احضر هذا السجل معك الى موعد الطبيب . هذا السجل سوف يساعد الطبيب على فهم أفضل للأعراض ، ويمكن أن يوفر المزيد من الدلالات حول سبب سلس البول .

علاج سلس البول عند الرجال : تمارين كيجل للرجال :

يمكن أن تساعد تمارين كيجل للرجال على زيادة قوة عضلات الحوض و التي بدورها تزيد من قدرة المثانة على الامساك بالبول عند الرجال .

إن تمارين كيجل للرجال تعتبر سهلة الأداء والادراج ضمن الروتين اليومي . تبدأ تمارين كيجل عن طريق العثور على العضلة الصحيحة وهي العضلة التي تستخدم لمنع تمرير الغازات. و من ثم القيام بقبضها وامساكها لوهلة، و بعد ذلك ارخاءها بشكل متواتر . و من ثم الاستمرار في زيادة وتيرة هذا التمرين ببطء حتى الصول إلى القيام به ثلاث أو أربع مرات يوميا بتكرار عشرة تمارين من هذه في كل مرة (قبض ، امساك ، ارخاء) . يمكن القيام بهذا التمرين أثناء الاستلقاء أو أثناء الوقوف ، أو حتى أثناء الجلوس على المكتب .

علاج سلس البول عند الرجال : فوائد ضمادات سلس البول :

الكثير من الرجال يرفض رفضا قطعيا فكرة وضع أي ضمادات في الملابس الداخلية أو ارتداء الملابس الداخلية القابلة للطرح . ولكن في الواقع فإن هذه الضمادات لا تقوم بمنع تسريبات البول فحسب ، وإنما يمكنها أيضا أن تحمي الجلد من التهيج والحكة و تمنع الرائحة . والأهم من ذلك كله ، فإنها يمكن أن تساعد الرجل على استعادة الثقة بالنفس . وهي تأتي بعدد متنوع من الخيارات لتناسب معظم الاحتياجات. حيث أنه وعلى العكس من “حفاضات للكبار” الضخمة التي قد يتم تصورها ، فإن ضمادات وملابسسلس البول الداخلية القابلة للطرح تم تصميمها اليوم لتكون مريحة وغير ملحوظة .

خيارات ضمادات و ملابس سلس البول الداخلية :

إن اختيار الضمادات او الملابس الداخلية الخاصة بسلس البول المناسبة يعتمد على الأعراض الخاصة بكل حالة . بالنسبة لسلس البول الحاد ، قد يكون الخيار المثالي هو الضمادات الواقية عالية الامتصاص أو الملابس الداخلية القابلة للطرح . قد يحتاج الرجال الذين يعانون من أعراض أخف الى ضمادات بمواصفات أقل من ذلك. هناك نوع يسمى “جامع القطرات” وهو عبارة عن جيب مبطن قابل للطرح يتم لبسه حول القضيب ، وهو يعتبر خيارا جيدا لحالات التسريب الطفيف . ضمادات سلس البول العادية يمكن دسها داخل الملابس الداخلية و تثبيتها على عروة رابطة . ضمادات سلس البول عند الرجال القياسية مصممة لحالات التسرب الخفيفة الى المعتدلة .

الادوية المستخدمة في علاج سلس البول عند الرجال :

قد يساعد استخدام الأدوية في علاج سلس البول عند الرجال الذين يعانون من سلس البول المُلح أو المُندفع . بعض هذه الادوية يعمل عن طريق إرخاء عضلات المثانة للمساعدة في منع التقلصات الغير مناسبة في المثانة . والبعض الآخر يعمل عن طريق منع الرسائل العصبية إلى المثانة و التي تؤدي إلى انقباض المثانة في الوقت الخاطئ. يمكن للأدوية التي توصف لتقليص حجم البروستات المتضخمة أن تساعد في التخفيف من سلس البول بالاضافة الى علاج مشاكل أخرى في المسالك البولية .

وفي مقابل ذلك ، فإن بعض الأدوية مثل مدرات للبول يمكنها في الواقع أن تؤدي إلى تفاقم اعراض سلس البول عند الرجال .

علاج سلس البول عند الرجال بالجراحة و الخيارات الأخرى :

خيارات علاج سلس البول عند الرجال بالجراحة تتضمن عملية التحزيم الذكري لعلاج سلس البول التوتري أو الجهدي؛ في هذه العملية يتم تغليف مجرى البول او الاحليل بمواد معينة من أجل شده و منع تسريب البول

الناتج عن السعال أو العطس أو القيام بالأنشطة البدنية. عملية زراعة العضلة العاصرة أو الحابسة للبول الاصطناعية تستخدم أيضا في علاج سلس التوتري حيث يتم استخدام كفة أو محبس لإغلاق مجرى البول .

انقباض عضلات المثانة يؤدي إلى فتح الكفة أو المحبس و خروج البول عند وجود حاجة للتبول. يمكن ايضا استخدام جهاز مشابه لجهاز تنظيم ضربات القلب (يظهر في الصورة أدناه) لتنشيط الاعصاب التي تؤدي

الى ارخاء عضلات المثانة و عضلات قاع الحوض .

أجهزة و منتجات علاج سلس البول عند الرجال :

من أدوات علاج سلس البول عند الرجال القساطر الخارجية التي يتم لبسها و تقوم بتجميع البول ، ويتم وصلها بأكياس تجميع البول التي يمكن أن تعليقها على جانب السرير أثناء النوم، أو لفها حول الجسم  وتحت

الملابس خلال النهار . إذا كان المريض يعاني من سلس البول الفائض ، يمكن لاستخدام عملية قسطرة متناوبة لتفريغ المثانة بشكل منتظم أن يساعد في منع تسرب البول من المثانة الممتلئة بشدة .

كن على استعداد دائم :

يمكن لنوبات سلس البول أن تضرب بشكل مفاجئ في أكثر الاوقات الغير ملائمة على الاطلاق. لذلك عند زيارتك لمتجر أو لمطعم، قم بملاحظة أماكن الحمامات على الفور حتى تتمكن من الوصول اليها بسرعة عند

الحاجة. إذا كنت تنوي القيام بالسفر برا أو برحلة في السيارة ، قم برسم خريطة الطريق و اتخذ القرارات مسبقا حول أماكن التوقف حيث يمكنك الاستراحة و زيارة الحمام. قم ايضا بارتداء الملابس التي يسهل خلعها

بسرعة . ودائما حافظ على وجود ضمادات اضافية ومبولة من البلاستيك معك في السيارة لاستخدامها في حالات الطوارئ .

طلب الدعم و المساندة :

يمكن لحالة سلس البول عند الرجال أن تكون صعبة و قاسية . إذا كنت تشعر بالتوتر الشديد حيال تسرب البول ، فإنك قد تصاب بحالة من الاحباط واليأس. قد تتأثر حياتك الاجتماعية بشكل كبير من ذلك ، و قد لا تقوم حتى

بالخروج من المنزل على الاطلاق. إذا كان هذا ما حل بك، فعليك أن تفعل شيئا على الفور حيال ذلك. قم بالسعي للحصول على المساعدة من طبيب نفسي ، أو من أي مؤسسات اجتماعية تقدم المساندة . أو قم بمراجعة الطبيب لمعرفة ما اذا كان هناك شيء آخر يمكنك أن تجربه .

لايك-وشير-وتعليق

Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!