Kirikkale,Turkey
+90 531 914 59 64
info@cmlifecenter.com

حب العزيز

حب العزيز


حب العزيز او (حب الزلم) او (لوز الارض) هي عبارة عن درنات صغيرة حلوة المذاق كحبة الحمص ، ويحتوي على السكروز والبروتين والنشا ، ويحتوي على الاملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والمنجنيز والزنك وحمض الاوليك وفيتامين c  , e   b1  , b2 , b6 , b12   ومعادن حيوية والكربوهيدرات والدهون والالياف ويعمل منه شراب وطعمه يشبه طعم الفانيليا واللوز وبه مواد مضادة للأكسدة المقوية لجهاز المناعة في الجسم ، وهو مانع للشعور بالعطش  ، ويشرب في بعض البلاد كالقهوة ، ويحتوي على كمية كبيرة من الزيت وتستخدم اوراق هذا النبات في تغذية الحيوانات   .

حب العزيز هو عبارة عن درنات نباتية مفيدة جدًا وتستخدم هذه الدرنات النباتية لأغراض طبية، وقد سمي هذا الحب بهذا الاسم لأنه وفي القدم كان أحد الملوك الذين حكموا مصر قد أحبه جدًا لدرجة الإدمان وكان يأكله بشراهة لذلك سمي حب العزيز نسبة لعزيز مصر في ذلك الوقت من الزمن.
 
وقيل أنه قد عثر على هذه النوعية من النبات وهي ثمار حب العزيز من قبل بعض علماء الآثار والباحثين في عدة مناطق أشهرها مقابر البداري، والبداري هي مدينة صغيرة في صعيد مصر وتطل هذه المدينة على النيل من ضفته الشرقية ووجددت هذا الثمرة أيضًا في احدى جرات دير أبو النجا، حيث قيل أنهم قد وجدوا كوبًا مملوءًا بهذه الثمرة ” ثمرة حب العزيز ” وقد قيل أيضًا أنهم عثروا عليها على رقبة أحد المومياءات التي كانت للأمير “كنت” آن ذاك، ثم بعد ذلك قام العرب في القدم بإطلاق اسم حب الزلم على هذه النبتة.
 
ولحب العزيز عدة أسماء كان قد اشتهر منها ” حب العزيز ، حب الزلم ، لوز الأرض “، وغيرها من الأسماء .
 
أما عن الوصف النباتي لحب العزيز فهو شجري ويشبه إلى حد كبير في شكله نبـات الرمـان، فلون أوراقه بيضاء تميل إلى الرصاص وأغصان هذه النبتة تتصف بأنها طويلة إلى حد ما، يميل لون هذه الأغصان إلى الاحمرار، وتحمل هذه الشجرة من الثمار التي تكون على شكل مستدير، وحجم هذه الثمرة صغير مثل حبات الحمص وملمس هذه الثمرة فيه نوع من اللزوجة، أما عن طعمها فطعم هذه الثمرة حلو المذاق لذيذ.
 
وقد ساعدت هذه النبتة في الاستخدام الطبي فهي باحتوائها على قدر كبير من الزيت والنشا والسكروز والبروتين تكون مفيدة جدًا للجسم.
 
ويكون تناولها في العادة بعد هرسها جيدًا في الصباح وبعد أن يتم نقعها في مساء اليوم الذي يسبق الهرس يتم تناول ملعقتين منها وتأكل مع مائها في البداية، ثم بعد ذلك يتم هرسها وأخذ الماء الصافي منها ويتم بعد ذلك تناوله على أيام عديدة وبشكل مستمر.
 
ومما قد قيل عنه أنه طيب المذاق جدًا يزيد في قوة المني كثيـرًا وله العديد من الفوائد كدوره في السمنة ونحوه. ولقد اتضح أيضًا من الأبحاث التي كانت قد جرت على حب العزيز أنه يعتبر من العلاجات المميزة والمثالية لمعظم أمراض الصداع وأنواعه، كما أن لهذه الثمرة القدرة البالغة على تنقية البول وتصفيته من الشوائب المضرة كما أن لهذه الثمرة دور كبير في زيادة در الحليب ودور كبير للخلاص من بعض الأمراض الجلدية وعلاجها.
 

وتوجد أنواع من هذه الثمرة في مصر في منطقة الاسكندرية وأجود هذه الأنواع الجديد الرزين الأحمر الحلو، ويله المستطيل الذي يكون لونه أصفر وهذا النوع موجود بكثرة في مصر، ويخطئ أهل مصر في رشه بالماء كثيرًا فيفسد سريعًا.

الخواص الطبية لنبات حب العزيز :

  1. طارد لديدان البطن   .
  2. مقوي للقدرة الجنسية ويزيد المني    .
  3. يزيد الوزن بشرب منقوع حب العزيز    .
  4. منقي ومصفي للبول    .
  5. مدر للحليب بأكل الدرنات    .
  6. منشط ومنعش للمخ والغدة الصنوبرية     .
  7. مهديء للجهاز العصبي   .
  8. مقوي ومنشط للذاكرة    .
  9. مانع للازمات القلبية والجلطات     .
  10. منشط للدورة الدموية وللجسم   .
  11. مقاوم لامراض السرطان وخاصة سرطان القولون    .
  12. مقوي للنظر    .
  13. منشط للكلى والكبد    .

الامراض التي يعالجها نبات حب العزيز :

  1. كاتاركتا العين    .
  2. الاكزيما   .
  3. التهاب الرحم   .
  4. الهرش وامراض الجلد    .
  5. الصداع    .
  6. ضعف الكبد    .
  7. حرقان البول   بأكل الدرنات       .
  8. السعال  بشرب منقوع الدرنات      .
  9. الجنون    .
  10. العقم والقدرة الجنسية   .
  11. النمش والكلف بدهن الوجه بمطحون النبات   .
  12. اوجاع الفخدين والوركين بدهن مطحون الدرنات مع العسل    .
  13. التهاب وتضخم البروستاتا  بأكله مع بذور القرع    .
  14. تكسر الدم    .
  15. ضمور العضلات عند الاطفال   .
  16. النقرس    .
  17. الكسل والخمول    .
  18. البرد والزكام     .
  19. حصى المسالك البولية    .
  20. الالتهابات النسائية     .

تحذير :

  • الاكثار منه يولد السدد  ، ويضر الحلق      .
Please share this page to your loved ones

Leave a Reply

Your email address will not be published.

Don`t copy text!